الجمعة , 17 أغسطس 2018
الرئيسية » مقالات » المخدرات في ليبيا: حرب بلا سلاح

المخدرات في ليبيا: حرب بلا سلاح

عبد السلام الراجحي

صحيح أن ليبيا تعيش حالة من الانفلات الأمني  المسلح،  وأصبح أمر اعتيادي سماع صوت اشتباكات مسلحة، سواء كانت باستخدام  الكلاشنكوف أو” ادآر بي جي” أو حتى مضاد للطيران.

لكن الحرب الخفية التي تفتك بالشباب, ولا صوت لها يسمع, فإنها الكارثة التي تهدد مستقبل وحاضر الشعب الليبي حرب المخدرات التي تستهدف قيم وصحة واقتصاد المجتمع.

حرب المخدرات ليست بجديده على ليبيا، فقبل فبراير 2011  لم تخل قرية أو مدينة  أو قبيلة  جنوبا وشرقا و غربا  من متعاط  لها أو تاجر فيها.  وعندما خرج معمر القذافي و ابنه سيف واتهموا الشباب  المنتفضين لإسقاط نظامه بأنهم متعاطي لحبوب الهلوسة كانت خطة مدروس وليس اعتباطي أو مصادفة.

فقد كان النظام يمارس نوع من غض الطرف عن كبار تجار المخدرات الذين كان بعضهم من المقربين منه. فبعد اندلاع الثورة بيوم واحد فقط تم إطلاق سراح أكثر من 23 ألف  مهتم بقضايا تعاطي وتجارة من السجون،  ولم يقف لهذا الحد، بل عمد نظام القذافي إلى تسريب و توزيع  كميات مهولة  من المخدرات كانت في مخازن الضبطيات بجهاز مكافحة المخدرات بمنطقة تاجوراء أحد ضواحي  شرق العاصمة طرابلس.

وكان الملحوظ بالعاصمة منذ مارس 2011 انخفاض حاد في أسعار المخدرات و الخمور، وأصبحت مشاهدة شباب يدخن الحشيش أو يشرب الخمر في الأماكن العامة المكتظة بالناس أمر اعتيادي.

وحدث معي موقف  طريف في محطة الركاب العامة المقابلة للمجمع الإداري “ذات العماد”  حيت كنت واقفا في انتظار الأتوبيس، وكانت توجد سيارة  شرطة وبها رجلي شرطة، وكان هناك شاب بيده قنينة بلاستكية بها خمر صناعة محلية،  وكان يشرب الخمر أمام رجال الشرطة، ثم فجأة اتجه إلىهم و أصبح يشتم، ويقول لهم كلمات سوقية. وكان الناس يشاهدون الموقف بين مستاء وضاحك، مما اضطر رجال الشرطة إلى المغادرة حيت كانت التعليمات، ألا يقبض عليهم. فقد أصبحت السجون الجنائية كسجن “الجديده” و”عين زارة”  و”المفتوح” معتقلات لثوار فبراير فقط.

الحقيقة إن نظام القذافي كان يستخدم المخدرات لاستمراره في الحكم، ولكن هناك فئه من ضباط الشرطة والمكافحة لهم دور مميز في مكافحة المخدرات، حيث قضى بعضهم وهو يقارع عصابات تجارة  المخدرات. وتشير الإحصائيات أن عدد قضايا المخدرات في الفترة من يناير 2000 إلى أبريل 2009، بلغ ” 19328 ” قضية،  وعدد المتهمين ” 28513 ” متهما.

وفي الفترة نفسها، ضبط أكثر من 83.5 طن من مخدر الحشيش و ” 267 ” كيلو جرام من مخدر الهيروين و ” 36 ” كيلو من مخدر الكوكائين و ” 1.5 ”  مليون  قرص من الأقراص المخدرة . وفي الفترة من عام 1992 إلى سنة 2008، استقبلت المصحات العلاجية الثلاثة العاملة في مجال علاج وتأهيل مدمني المخدرات قرابة  19 ألف حالة إيواء من الجنسين. و بحسب دراسات  فإن نسبة المتقدمين للعلاج في أفضل الأحوال تصل إلى 25 % فقط من المجموع الحقيقي للمدمنين.

أما بعد سقوط نظام القذافي، فزادت تجارة المخدرات حتى إن عصابات المخدرات الليبية أصبحت لديها شركات مع نظيراتها في إيطإلىا وإسبانيا وفرنسا، وبحسب تقرير صحفيه إيطإلىة فإن المافيا  الإيطإلىة أصبحت ليبيا مكان محبب لها لعبور تجارة مخدر الحشيش والكوكائين،  من المغرب وموريتانيا، ليصل إلى ليبيا، ومن ثم إلى مصر ودول شمال البحر المتوسط.  وتعتبر  جمهورية  مصر أحد أهم مصدر لحبوب الهلوسة مثل  ” الترامادول و “الإكستازي ”  حيت تصنع هناك  بطريقة غير قانونية ويتم تهريبها أيضا إلى دول الخليج العربي.

ومع انتشار السلاح و التنظيم العإلى الجودة والخبرة والمعدات التي تمتلكها  عصابات تهريب المخدرات، كانت عدت أجهزة أمنية ليبية لهم بالمرصاد. فالكميات المضبوطة مند بداية سنة 2017 وحتي منتصف مارس قياسية، ولم يشهد تاريخ ليبيا في مكافحة المخدرات. ومن أهم هذه الأرقام، ما ضبطه حرس جمارك ميناء مصراتة البحري، حيث قبض على شحنة بها أكثر من 240 مليون قرص مخدر نوع ترامادول.

وفي شرق البلاد فقد ضبطت مديرية الأمن الوطني طبرق كميات كبيرة من حبوب الترامادول بميناء طبرق البحري تصل لأكثر من 100 مليون قرص.

و كشف المتحدث باسم الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بمصلحة الجمارك المقدم ” علي النفاتي ” عن ضبط 170  طن من مخدر الحشيش خلال الفترة بين سنة 2014 و 2015.

وقد تسبب الانقسام السياسي والعسكري والأمني الحاصل في ضعف الأجهزة الأمنية  المختصة في مكافحة المخدرات،   والمستفيد الأكبر عصابات تجارة وتهريب المخدرات.

وقال عضو الشبكة العربية لخبراء الوقاية وعلاج  الإدمان رجب أبوجناح  إنه مند 2011 وحتى إلىوم لا توجد أي مصحة حكومية تعمل في علاج الإدمان ، حيث أغلقت ثلاث مصحات، واحده ببنغازي شرق ليبيا، واثنين في العاصمة طرابلس. بوجناح طالب وزارة الصحة بالعمل على دعم هذه المصحات لأهميتها، كون أن أسعار المخدرات لم تتأثر بالأزمة الاقتصادية. وأن أكثر المخدرات استخداما هو مخدر الحشيش و الحبوب المهلوسة والمخدرة،  وأن المدمنين الجدد لا يتعاطون مخدر الهروين كما كان في السابق، مكتفين بالحبوب المهلوسة، لأنها تعطي مفعول قريب،  وأيضا سهولة تعاطيها.

أما بخصوص الكميات الضخمة التي تم ضبطها قال “أبوجناح ” هده الكميات ليست موجه للاستهلاك المحلي فقط  حيت أن ما نسبته 85% يتم إعادة تهريبه  لدول شمال البحر المتوسط وخوصا إيطإلىا. مستدلا بأن أكبر شحنة حشيش تم ضبطها في إيطإلىا كانت قادمه من ليبيا عبرالبحر.

أما رئيس قسم الشؤون الثقافية والدعوية بالهيئة العامة للأوقاف ” صلاح الفرجاني ”  فأوضح أن الهيئة وبالتعاون مع إدارة مكافحة المخدرات، وعدد من مؤسسات المجتمع المدني تعمل على زيادة نسبة الوعي بين الشباب خصوصا في المدارس الإعدادية والثانوية. وأن دورهم  محوري و يوازي دور الأجهزة الأمنية، فهم يستهدفون  تحصين الشباب ووقايتهم من آفة العصر.

 

 

شاهد أيضاً

الشويهدي يرد على حفتر… مغالطات و مزايدات و تزوير للحقائق وجب الرد عليها

جلال الشويهدي/ عضو مجلس النواب الليبي عن بنغازي   لقد اطلعت على المقابلة المطولة التي …

8 تعليقات

  1. على الاحيوى

    زعيم عصابات المخدرات فى مصر وليبيا هو المجرم المسجل خطر مخدر المدعوا احمد عواد سويلم جمعة ابو عكفة الشهير ب احمد الحرامى وسبق الحكم علية بالسجن المؤبد فى قضية افيون بالباطنية القاهرة قضية رقم 2350 رقم حصر 844 لسنة 1982 وهو من بلبيس عزبة العكفان وابوة هو عواد سويلم جمعة وهو مسج خطر سرقات متنوع تجت رقم 962 بلبيس وهو الشهير باسم عواد الحرامى وسماهم الناس بلقب الحرامى لان ابوهم حرامى واولادة مجرمين ومنهم المسجل خطر سرقات سيارات المدعو فيصل عواد سويلم جمعة ابو عكفة السابق سجنة عدة مرات فى سرقات سيارات واسم شهرتة فيصل الحرامى واخوة هو المسجل خطر مخدرات السابق اعتقالة المدعوا صبحى عواد سويلم جمعة ابو عكفة الشهير ب صبحى الحرامى واخوهم المدعو عيد عواد سويلم جمعة ابو عكفة وهؤلاء اصحاب اموال وثروات واراصى لا تقل عن نصف مليار جنية مصرى

  2. عبداللة الحويطى

    العصابات الاجرامية للاسف اغنى اغنياء مصر و المجرم احمد عواد سويلم جمعة واخوانة صبحى وعيد وفيصل وصالح كونو ثرواتهم الحرام بمساعدة عمهم المجرم الكبير نور سويلم جمعة ابو عكفة الشهير ب نور الحرامى وهو مات وهو هارب من حكم بالسجن المؤبد وهو متخصص فى الكوكاكين وصادرت الخكومة المصرية كل اموالة المعلومة فقط وتم الحكم على اولادة عبداللة نور سويلم جمعة ابو عكفة بالسجن المؤبد هو واخوانة -لاكن احمد عواد سويلم جمعة ابو عكفة منبوز من اقرب الناس الية وسبق ان وبخة الشيخ كامل مطر وسبق ان ضربت قبيلة السواركة صبجى عواد سويلم جمعة ابو عكفة الشهير ب صبحى الحرامى ضريوة السواركة وكسروا لة زراعة بسبب اجرامة

  3. صالح الغنامى

    من زعماء عصابات المخدرات بمصر سلمان حمدان راشد رفيع الشهير ب سلمان السليلمى او سالمان حمدان السليلمى وهو تاجر مخدرات محنك ومحترف جدااا وكون ثروة خيالية بمئات الملايين وهو اخ شقبف للمجرم محمد حمدان راشد رفيع السليلمى الذى قضا السجن المؤبد فى جناية مخدرات وهو اخ لزوجة المجرم المسجل خطر مخدرات صالح ابو ناجم الموضوع ترقب وصول بمصر وهو ابن عم سليم سالم رشيد السليلمى السابق سجنة فى جنايات مخدرات بالسعودية بمنطقة تبوك و سلمان شريك احمد عواد سويلم جمعة ابو عكفة الشهير ب احمد الحرامى وكان شريكة فى شركة ام القرى بمساكن الشيراتون والعاشر من رمضان وباعو لناس كثيرة جدااا اراضى لا يمتلكوها فى منطقة القادسية بطريق الاسماعيلية وصادرت الدولة هذة الاراضى -سالمان حمدان السليلمى نصاب كبير هو واحمد عواد سويلم ابو عكفة ونصبو على طوب الارض بمصر فى اراضى ملك الدولة والمعروف ان سلمان حمدان السليلمى كان يعمل لدى اكبر تجار المخدرات بمصر واسمة على ابو رمش وكان على ابو رمش مرشد معروف جداا لاجهزة مكافحة المخدرات بمصر وهو من عائلة الشوامين قبيلة الحويطات ويعاونة اولادة ابراهيم على ابو رمش وحامد على ابو رمش واخرين وللعلم ان ادارة المخدرات المصرية حاولت اعتقال سلمان حمدان السليلمى الا انة هرب بمنطقة التل الكبير منذ عدة سنوات ولكن ادارة المخدرات وقتها نجحت فى اعتقال شركائة بشركة ام القرى وهم احمد عواد سويلم جمعة واخوة صبحى عواد سويلم جمعة -وللاسف ان تجار المخدرات كونو ثروات واراضى واموال بمئات الملايين

  4. عايدة العيادى

    عتاة الاجرم وبائعو السموم ونصابين ومحتالين من الصويع واسفل طبقات المجتمع عيال الحرامية والمجرمين والقوادين وكونوا اموال هائلة من الحرام والسحت والنصب وغسيل الاموال والنصب على الناس فى الاراضى -وبغضهم كان يترك زوجتة ترقص وتعيش مع تجار المخدرات ليكسب المال وبعضهم كان يوافق على صداقة ام زوجتة مع اثرياء كويتين وبعد ذلك اصبح هؤلاء تجار كوكايين وافيون -يعنى حثالة الحثالة

  5. شريف الاحيوى

    احمد عواد سويلم جمعة ابو عكفة الشهير ب احمد الحرامى متزوج منى بنت موسى ابو عكفة وامها كانت تعمل لدى ثرى كويتى ويصرف على بنتها منى واختها سهام فى اوائل الثمانينات فى حى المطرية وكان جيرانها يعتقدون انة زوجها

  6. احمد الجوهرى الحويطى

    تجارة المخدرات دمرت العالم العربى وتجار المخدرات لهم نفوز وفعل اجرامى ولو عرفو اى شخص يكشفهم سيقتلوة فورا -سالمان حمدان السليلمى او سلمان حمدان راشد رفيع السليلمى من برشاق وفعلا فعلا كون ثروة لا تقل عن نصف مليار جنية فعلا و هو اصلا ابن تاجر مخدرات اسمة حمدان السليلمى وام سلمان اسمها حوسنة وكانت تهرب المخدرات بنفسها وتلبس ملابس تنكرية وتغيب عن البيت 7 ايام و 5 ايام وكان هذا فى اوائل الخمسينات -يعنى سلمان حمدان السليلمى فعلا فعلا من عائلة محترفة المخدرات ولا يهمهم لا سمعة ولا بطيخ واخوة كان اشهر مهربى المخدرات واسمة محمد حمدان راشد رفيع وقضا السجن المؤبد وخرج فى اوائل الثمانينات وسلمان حمدان اشتغل عند اكبر تاجر مخدرات بمصر واكبر مرشد وهو على ابو رمش يعنى يبيع مخدرات كما يشاء وباى كمية بشرط ان يبلغ عن بعض زبائنة متلبسين بالمخدرات وطبعا يتسلم هو ملايين الجنيهات وهكذا كما نشاهد بالافلام بالضبط

  7. صقر الحويطى

    سمعنا ان ام سالمان حمدان السليلمى تلبس ملابس النوريات وتبيع المخدرات بالموالد فى اوائل الخمسينات وسمعنا عن عيدة زوجة سلمان حمدان راشد رفيع فى العاشر من رمضان حكايات لها العجب والاشمئزاز -تاريخ يدل على اجرام كبير -وعائلة الكلالبة فى برشاق ضربو سلمان علقة ساخنة من اكثر من 33 سنة ولاكن للاسف نجح سلمان حمدان راشد رفيع باجرامة فى تكوين ثروة رهيبة ومئات الافدنة من الاراضى واخت سلمان حمدان اسمها فاطمة هى زوجة احد كبار تجار المخدرات وممنوع من دخول مصر واسمة صالح ابو ناجم -سلمان حمدان يتقمص دور قاضى عرفى لا يهم سلمان اى شىء الا المكاسب المادية الرهيبة وسلمان حمدان هو اللى حبس ابراهيم دربى الحويطى فى قرية الجمهورية من 29 سنة او 28 سنة وهو اللى حبس سليم الغديرى وهو اللى حبس على بطى وعيال السريعين فى قرية الجمهورية وفرج ربيع ابو رمانة الاحيوى ببلبيس وسالم ابو جمعة الاحيوى و غيرهم و وكان شريكة فى تلفيق التهم على ابو رمش و نور ابو عكفة واحمد عواد ابو عكفة وصبحى عواد ابو عكفة وعبداللة نور ابو عكفة

  8. محمد الاحيوى

    احمد عواد سويلم جمعة ابو عكفة الشهير ب احمد الحرامى مجرم خطير ومسجل خطر مخدرات هو واخوانة كونو تشكيلات عصابية لتجارة المخدرات وسرقة السيارات واعادتها لاصحابها بمبالغ كبيرة وبيع سيارات مسروقة ومهربة -واخوة المجرم الكبير صبحى عواد سويلم جمعة ابو عكفة الشهير ب صبحى الحرامى مسجل خطر مخدرات ويتظاهر بسمسار سيارات لة خبرة رهيبة فى بيع السيارات والمعدات المسروقة وضرب اوراقها واخوة المجرم فيصل عواد سويلم جمعة ابو عكفة مسجل خطر سرقات سيارات ولة قضايا سرقة سيارات كثيرة واخوة عيد عواد سويلم جمعة ابو عكفة تاجر مخدرات ويتظاهر بتقسيم وبيع وسمسرة الاراضى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.