الإثنين , 16 سبتمبر 2019
الرئيسية » سياسة » تقدم لمجلس شورى الثوار، والثني يرفض الاهتمام ببنغازي

تقدم لمجلس شورى الثوار، والثني يرفض الاهتمام ببنغازي

شهدتا منطقتا طابلينو وقاريونس ببنغازي اشتباكات مسلحة بين قوات مجلس شورى ثوار بنغازي وقوات الكتيبة واحد وعشرين صاعقة الموالية للواء المتقاعد خليفة حفتر، وقد استعانت قوات حفتر في هذه المواجهات بدبابة كانت تتمركز في أحد شوارع منطقة طابلينو وتطلق قذائفها في اتجاه تمركزات مقاتلي مجلس الثوار مما أدى إلى تساقط شظايا قذائف مدفعية وطلقات رصاص على عدد من المنازل بمنطقة طابلينو.

كما اندلعت اشتباكات متقطعة وخفيفة بين قوات مجلس شورى ثوار بنغازي وبين مسلحين مدنيين تابعين لقوات حفتر اصطلح على تسميتهم “بالصحوات” في مناطق سيدي حسين والفويهات بالقرب من حي الزيتون.

وأفاد شهود يان بأن قذيفة عشوائية مجهولة المصدر سقطت داخل مدرسة شهداء يناير بشارع الاستقلال” جمال عبد الناصر سابقا”.

إلى ذلك أكدت مصادر محلية ببنغازي أن قوات حفتر انسحبت من أغلب محاور القتال بالمدينة وخصوصا في الصابري ووسط المدينة، إلى جانب انسحابات أخرى سجلت للمدنيين المسلحين “الصحوات”.

وأشارت المصادر إلى أن هذا الانسحاب كان بشكل محدد في حي “عمارات السبخة “الذي عادت إليه بعض عائلاته التي تقطن في العمارات وحي “شارع الشويخات” وما جاوره من الشوارع الأخرى ومن أبرزها شارع الشريف الذي بدا مهجورا بشكل كامل.

من جانبها قالت مصادر بمجلس شورى ثوار بنغازي إنها تسيطر على مواقعها وتمركزاتها في مناطق الصابري والليثي ووسط المدينة، إلى جانب فرض السيطرة على مداخل بنغازي من الجهة الغربية للمدينة.

المصادر نفسها قالت إن مقاتلي مجلس شورى ثوار بنغازي تتجول في سيارات مسلحة في أغلب أحياء بنغازي دون تعرضها لإطلاق نار من قوات حفتر أو من الموالين لها من الصحوات.

إلى ذلك أعلنت مصادر عسكرية بمجلس شورى ثوار بنغازي أن مقاتلي المجلس تمكنوا مساء الخميس من استهداف دبابة تابعة للكتيبة واحد وعشرين صاعقة ما أدى إلى حرقها وتدميرها بالكامل إضافة إلى تمكنهم من إعطاب مدفع هاوزر كانت تطلق منه القذائف المدفعية على أماكن تمركزات مقاتلي المجلس بمنطقة قاريونس وشارع فينيسيا وداخل جامعة بنغازي.

وقالت مصادر مجلس شورى الثوار إن الدبابة ومدفع الهاوزر كانا موجودين داخل مباني داخلي الطالبات المجاور للجامعة، وقد أسهمت قذائف الدبابة خلال الأيام الماضية في حرق عدد من الأقسام العلمية بالجامعة من ضمنها أقسام كلية تقنية المعلومات التي استهدفتها هذه الدبابة عدة مرات.

وأوضحت المصادر أن حالة من الفزع والهرب سادت مقاتلي الكتيبة واحد وعشرين صاعقة جراء هذا الاستهداف المباشر لأسلحتهم الثقيلة.

 

في ذات السياق أعلن المجلس البلدي بنغازي في بيان أصدره أن رئيس الحكومة المنبثقة عن مجلس النواب الملغى “عبد الله الثني “رفض مقابلة وفد من المجلس ورفض كذلك استلام أي مبادرة لاستلام ملفات تتضمن احتياجات أهالي المدينة.

ودعا المجلس البلدي بنغازي أهالي المدينة إلى خدمة مدينتهم بأنفسهم دون الاعتماد على أحد بما يضمن الحفاظ على شوارع المدينة وأحيائها تخفيفا لمعاناة الأهالي لاسيما النازحين منهم.

هذا وقد شهدت مدينة إجدابيا غرب بنغازي 160 كم مساء الخميس تنفيذ عملية اغتيال استهدفت قائدا عسكريا بارزا بقوات اللواء المتقاعد “خليفة حفتر” وهو العميد طيار “عبد المجيد الكاسح الزوي”، الذي يشغل منصب قائد كتيبة المدفعية بإجدابيا التابعة لحفتر وشارك مقاتلو كتيبته في المواجهات المسلحة التي شهدها غرب بنغازي خلال الأيام الماضية.

ويعتبر الزوي من أبرز القادة العسكريين لما يعرف بعملية الكرامة، ويرتبط بعلاقة مصاهرة من الدرجة الأولى مع اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

وبغرب ليبيا حذرت رئاسة أركان الدفاع الجوي من احتمال وقوع كارثة بيئية في حال استمرار الطائرات الحربية التابعة لكتائب الزنتان وجيش القبائل بقصف معسكر ال 523 دفاع جوي القريب من مدينة غريان بالجبل الغربي، والذي توجد به مواد كيميائية خطرة ووقود صواريخ كانت تم وضعها بمعسكر أبي غيلان القرب من غريان بإشراف بعثة الأمم المتحدة.

وكانت طائرات حربية قامت أمس الخميس بقصف عدة معسكرات كمعسكر أب كماش القريبة من ازوارة غربي العاصمة الليبية طرابلس، ومعسكر للدفاع الجوي قريب من غريان.

 

 

شاهد أيضاً

بومبيو يدعو في اتصال مع شكري لحل سياسي بليبيا

ذكرت وزارة الخارجية الأميركية، أن الوزير مايك بومبيو عبّر في اتصال هاتفي بنظيره المصري سامح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.