الأحد , 19 مايو 2019
الرئيسية » سياسة » محاولة فاشلة لاقتحام بنغازي

محاولة فاشلة لاقتحام بنغازي

شهدت منطقة النواقية الواقعة في الجنوب الغربي من المدينة على الطريق الموصل إلى مطار بنينا الجوي اشتباكات مسلحة بين قوات تابعة لمجلس شورى ثوار بنغازي وقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر. حيث حاولت قوات حفتر الدخول إلى مدينة بنغازي من مدخلها الغربي بحي القوارشة الذي تسيطر عليه قوة عسكرية تابعة لمجلس ثوار المدينة.

هذا وقد أسفرت الاشتباكات عن انسحاب قوات اللواء المتقاعد حفتر إلى داخل منطقة “المقزحة” المجاورة بشكل مباشر لمنطقة النواقية والواقعة في نطاق طرق فرعية موصلة إلى مطار بنينا.

من جهة أخرى شنت طائرة حربية تابعة لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر غارة جوية على منطقة الصابري، وقد سقطت الصواريخ التي أطلقتها الطائرة في محيط مبان سكنية كانت خالية من سكانها الذين هجروها منذ مدة ولم تسفر عن أضرار بشرية.

كما أدى القصف العشوائي كذلك إلى تضرر بيوت سكنية ومؤسسات عامة موجودة في منطقة الصابري التي تتعرض منذ أكثر من ثلاثة أسابيع إلى قصف مدفعي وصاروخي من قبل الكتيبة 115 مشاة القادمة من المرج والتابعة لقوات حفتر التي تتمركز في منطقة السلماني المجاورة لمنطقة الصابري.

في حين أكدت مصادر إصابة آمر الكتيبة مائتين وأربعة دبابات المؤيدة لحفتر العقيد “المهدي البرغثي” بجروح بليغة خلال معركة دارت في محيط المعسكر الذي توجد به قواته، وتم نقله إلى إحدى المستشفيات خارج بنغازي في محاولة لعلاجه وهناك أنباء مؤكدة حول نقله خلال الأيام القادمة إلى خارج البلاد لاستكمال علاجه.

في ذات السياق تحاول طائرات حربية تابعة لحفتر استهداف مواقع عدة لمجلس شورى ثوار بنغازي في مناطق تيكا والحليس والقوارشة وقاريونس، وسط اشتباكات مسلحة اندلعت في محور قاريونس ومنطقة بلعون ومحاولات لتقدم الكتيبة 309 التابعة لحفتر باتجاه مصيف النخيل ومنطقة المريسة حيث تمكنت قوات مجلس شورى ثوار بنغازي بعد ذلك من شن هجمة عنيفة على قوات حفتر أسفرت عن قتلى وجرحى، مستولية على سيارة مسلحة لقوات حفتر.

من جانبها أكدت مصادر مجلس شورى ثوار بنغازي استمرار سيطرتها بشكل كامل على معسكراتها ومقراتها في كافة أنحاء بنغازي وعلى تمركزات مقاتليها في مناطق الصابري ووسط المدينة والليثي وقاريونس والهواري وبوعطني وسيدي فرج.

إلى ذلك أعلن رئيس الحكومة الليبية “عمر الحاسي” يعلن مدينة بنغازي مدينة منكوبة وتعاني وضعا إنسانيا كارثيا، مشيرا إلى أن حكومته يلزمها اتخاذ الإجراءات لإنقاذ المدنيين وحماية ممتلكاتهم بالمدينة.

ودعا رئيس الحكومة منظمة الصليب الأحمر الدولية لإنقاذ المدينة وفتح مرات آمنة للمدنيين والاستعانة بالأمم المتحدة وتفعيل القرارات والمعاهدات الخاصة بحماية المدنيين، وتوفير الأطقم المتخصصة في انتشال الجثث وتوفير اطقم إسعاف لجرحى الحرب وتوفير الإغاثة الغذائية والمساهمة في التفاوض بين أطراف الصراع. وطالب عمر الحاسي منظمة الصليب الأحمر بالاستعانة بالأمم المتحدة وبالذات أن لديها كل القرارات والمعاهدات بشأن حماية المدنيين وإنقاذهم بالوسائل والسبل الصحية والإغاثة.

 

شاهد أيضاً

الرئاسي الليبي: الاعتداء على طرابلس تسبب في نشاط التتظيمات الإرهابية

قال المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، إن الاعتداء على العاصمة الليبية طرابلس، من قبل قوات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.