الإثنين , 16 سبتمبر 2019
الرئيسية » سياسة » الثني، مصر والإمارات، معتدلتان

الثني، مصر والإمارات، معتدلتان

أكد رئيس حكومة الأزمة المنتخبة من برلمان طبرق برئاسة عبد الله الثني  في مقابلة مع قناة الزنتان مساء أمس الأحد أن قوات الجيش الليبي التي تقاتل بشرق وغرب ليبيا ستسيطر قريبا على العاصمة الليبية طرابلس، مؤكدا سيطرتها حاليا على بنغازي.

وأضاف الثني في المقابلة المتلفزة أن المناطق المحاذية لبنغازي كالرجمة وقاريونس التحمت بقوات الجيش الليبي، وقدموا مساعدات في محاولة منهم للتخلص من الإرهابيين والمتطرفين.

ووضع رئيس حكومة الأزمة فروقا بين المشهد السياسي والأمني ببنغازي وطرابلس، مشيرا إلى أنه ببنغازي يهدف تنظيم أنصار الشريعة المحظور تدمير الحياة المدنية والسيطرة على مرافق الدولة، وإقامة إمارة إسلامية حسب تعبيره.

وأما بالعاصمة الليبية طرابلس وبحسب الثني فإن عملية فجر ليبيا انطلقت بسبب خسارة قادتها العسكريين والسياسيين الانتخابات البرلمانية التي أتت بمجلس النواب الليبي المنعقد بطبرق شرقي البلاد في الخامس والعشرين من يونيو/حزيران من العام الجاري.

ولام عبد الله الثني لجنة العقوبات الدولية بمجلس الأمن الدولي التي وصفها بأنها تضع العراقيل أمام تسليح الجيش الليبي، وفي ذات الوقت يطالبون الحكومة ومجلس النواب بالعمل علة مكافحة الإرهاب، بينما دول أخرى لم يسمها تقوم بتسليح المتشددين الإسلاميين على مرأى ومسمع العالم.

وأشاد رئيس الحكومة الليبية بدور دولتي مصر والإمارات واللتين وصف دورهما في ليبيا “بالمعتدل” وتحاولان مساعدة ليبيا على بناء مؤسساتها التشريعية والتنفيذية، مؤكدا انه تلقى دعوة من العاصمة السودانية الخرطوم لزيارتها، متمنيا أن لا تقف الحكومة السودانية موقف الداعم للتطرف والإرهاب في ليبيا، وأن تنحاز للمؤسسات الرسمية الليبية. وأن تنضم للحلف الذي تسعى حكومته إلى تشكيله ضد المجموعات المتطرفة.

 

شاهد أيضاً

بومبيو يدعو في اتصال مع شكري لحل سياسي بليبيا

ذكرت وزارة الخارجية الأميركية، أن الوزير مايك بومبيو عبّر في اتصال هاتفي بنظيره المصري سامح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.