الجمعة , 19 يوليو 2019
الرئيسية » سياسة » ترحيب أوروبي بمبادرة السراج لحل أزمة ليبيا

ترحيب أوروبي بمبادرة السراج لحل أزمة ليبيا

رحب الاتحاد الأوروبي بالمبادرة التي قدمها السراج، مؤكدا دعمه لأي مقترح بناء للدفع بالعملية السياسية في ليبيا تحت رعاية الأمم المتحدة لوضع حد للصراع والانقسام.

وقالت مايا كوكيجانيتش الناطقة باسم مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي في بيان لها؛ إن مبادرة السراج خطوة في هذا الاتجاه، مشيرة إلى أن الاتحاد سيواصل دعم الشعب الليبي والبعثة الأممية لبناء سلام دائم وتحقيق الاستقرار والرخاء في البلاد، حسب نص البيان.

وتتضمن مبادرة السراج عقد ملتقى ليبي بالتنسيق مع البعثة الأممية، يمثل جميع القوى الوطنية ومكونات الشعب الليبي من جميع المناطق، الذين يدعون إلى حل سلمي وديمقراطي، لا مكان فيه لدعاة الاستبداد والدكتاتورية، الذين تلطخت أيديهم بدماء الليبيين.

وتنص المبادرة على أن يتم خلال الملتقى الاتفاق على خارطة طريق للمرحلة القادمة والقاعدة الدستورية المناسبة، لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية متزامنة، قبل نهاية العام الجاري.

ويسمي الملتقى الوطني لجنة قانونية مختصة لصياغة القوانين الخاصة بالاستحقاقات التي يتم الاتفاق عليها، إلى جانب تشكيل لجان مشتركة بإشراف الأمم المتحدة، من المؤسسات التنفيذية والأمنية في كافة المناطق، لضمان توفير الإمكانيات والموارد اللازمة للاستحقاقات الانتخابية، بما في ذلك الترتيبات الأمنية الضرورية لإنجاحها.

وتقترح المبادرة تفعيل الإدارة اللامركزية، والاستخدام الأمثل للموارد المالية، والعدالة التنموية الشاملة لكل مناطق ليبيا، مع ضمان الشفافية والحوكمة الرشيدة.

كما تنص المبادرة  على تشكيل هيئة عليا للمصالحة تنبثق عن الملتقى، توجد آلية لتفعيل قانون العدالة الانتقالية والعفو العام وجبر الضرر، ومحاسبة مرتكبي جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

شاهد أيضاً

الولايات المتحدة و5 دول تدعو إلى وقف القتال بطرابلس الليبية

دعت 6 دول بينها الولايات المتحدة، مساء الثلاثاء، إلى وقف التصعيد فورا ووقف القتال الحالي …

تعليق واحد

  1. If youu wwish for to take much from tis piece of writing
    then you have to apply such strategies to your won webpage.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.