الجمعة , 19 يوليو 2019
الرئيسية » سياسة » مبادرة السراج … ملتقى وطني وانتخابات نهاية العام

مبادرة السراج … ملتقى وطني وانتخابات نهاية العام

أعلن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني  فائز السراج، اليوم الأحد، عن مبادرة من سبع نقاط لحل الأزمة الليبية.

وتتضمن مبادرة السراج عقد ملتقى ليبي بالتنسيق مع البعثة الأممية، يمثل جميع القوى الوطنية ومكونات الشعب الليبي من جميع المناطق، الذين يدعون إلى حل سلمي وديمقراطي، لا مكان فيه لدعاة الاستبداد والدكتاتورية، الذين تلطخت أيديهم بدماء الليبيين.

وتنص المبادرة على أن يتم خلال الملتقى الاتفاق على خارطة طريق للمرحلة القادمة والقاعدة الدستورية المناسبة، لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية متزامنة، قبل نهاية العام الجاري.

ويسمي الملتقى الوطني لجنة قانونية مختصة لصياغة القوانين الخاصة بالاستحقاقات التي يتم الاتفاق عليها، إلى جانب تشكيل لجان مشتركة بإشراف الأمم المتحدة، من المؤسسات التنفيذية والأمنية في كافة المناطق، لضمان توفير الإمكانيات والموارد اللازمة للاستحقاقات الانتخابية، بما في ذلك الترتيبات الأمنية الضرورية لإنجاحها.

وتقترح المبادرة تفعيل الإدارة اللامركزية، والاستخدام الأمثل للموارد المالية، والعدالة التنموية الشاملة لكل مناطق ليبيا، مع ضمان الشفافية والحوكمة الرشيدة.

كما تنص المبادرة  على تشكيل هيئة عليا للمصالحة تنبثق عن الملتقى، توجد آلية لتفعيل قانون العدالة الانتقالية والعفو العام وجبر الضرر، ومحاسبة مرتكبي جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

وأوضح السراج أنه سيعمل في هذه المرحلة على رفع كفاءة الحكومة، لتواكب طبيعة الاستحقاقات الوطنية القادمة، وبالأخص في المجال الخدمي والاقتصادي والأمني، واستكمال مراجعة ايرادات ومصروفات المصرف المركزي في طرابلس والبيضاء، ومواصلة الترتيبات الأمنية وبناء مؤسسة عسكرية وأمنية على أسس ومعايير مهنية، يندمج فيها الجنود والثوار من كل أنحاء ليبيا.

وأكد رئيس المجلس الرئاسي على ثقته الكاملة في قدرة قوات الجيش الليبي والقوة المساندة على دحر العدوان وإرجاعه من حيث أتى، مشيرا إلى أن العدوان  يستهدف تقويض المسار الديمقراطي والانقلاب عليه، وفرض الحكم الشمولي.

واستعرض السراج ما تحقق من نتائج إيجابية على الصعيدين الأمني والاقتصادي، ومحاربة الإرهاب والجريمة المنظمة.

ووجه رئيس المجلس الرئاسي نداء لأهالي المنطقة الشرقية، حثهم فيها على اتخاذ موقف رافض للظلم والطغيان والعدوان على العاصمة طرابلس.

شاهد أيضاً

الولايات المتحدة و5 دول تدعو إلى وقف القتال بطرابلس الليبية

دعت 6 دول بينها الولايات المتحدة، مساء الثلاثاء، إلى وقف التصعيد فورا ووقف القتال الحالي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.