السبت , 23 مارس 2019
الرئيسية » سياسة » الدولي للصحفيين يطالب بالتحقيق في اعتداءات على صحفيين ليبيين

الدولي للصحفيين يطالب بالتحقيق في اعتداءات على صحفيين ليبيين

طالب الاتحاد الدولي للصحفيين، حكومة الوفاق الوطني، بالتحقيق في الاعتداءات على الصحفيين الليبيين، التي تفاقمت مؤخرا، ومحاسبة المسؤولين عنها.

 

وقال الاتحاد في بيان أصدره أمس الجمعة، إن الانتهاكات التي وقعت بحق الصحفيين المدة الماضية، ارتكبها أفراد من الأجهزة الأمنية الرسمية، إضافة إلى جهات غير رسمية.

 

وعبر البيان عن دعمه لجميع الصحفيين الليبيين، الذين يعانون منذ سنوات من الاعتداءات، وأجواء الترهيب، حسب تعبير البيان.

 

وأكد الاتحاد أن من بين الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون، تلفيق السلطات للتهم والجرائم ضدهم، إضافة إلى توقيف الصحفيين، واعتقالهم وإخفائهم قسريا.

 

وأشار البيان إلى حوادث ترهيب الصحفيين وسبهم، وحجز وتفتيش الهواتف المحمولة وأدوات الاتصال الشخصية دون مبرر.

 

وأضاف أن هناك تمييزا جنسيا وقبليا ومناطقيا وعرقيا وعنصريا، يؤدي إلى التحقيق مع الصحفيين عند نقاط التفتيش، وعدم احترام البطاقات الصحفية أو الاعتداد بها.

 

وأفصح الاتحاد عن عرقلة إجراءات الاعتماد الصحفي من قبل إدارة الإعلام الخارجي، تتمثل في عدم إصدار بطاقات صحفية للصحفيين الليبيين العاملين في مؤسسات اعلامية أجنبية، وعدم إصدار تأشيرات للصحفيين الأجانب ليقوموا بنقل الأخبار من ليبيا، فضلا عن التدخل في سياسة التحرير ومحاولة التأثير عليها. 

 

من جانبه قال انتوني بيلانجي، أمين عام الاتحاد الدولي للصحفيين: ” إننا ندعم بشكل كامل الصحفيين في ليبيا، وتحركهم للتوحد في الدفاع عن أنفسهم، وعن حقهم في العمل في بيئة آمنة.

 

وحمّل بيلانجي، حكومة الوفاق الوطني، وجميع السلطات في ليبيا، المسؤولية الكاملة عن رفاهية الصحفيين العاملين في المناطق الواقعة تحت سيطرتها، وحماية حياتهم، موضحا ” إن استمرار هذه الهجمات دون محاسبة مرتكبيها، هو أمر لا نقبله “.

 

وفي وقت سابق وقع ما يزيد على 140 صحفية وصحفي من 20 مؤسسات إعلامية مختلفة، على رسالة موجهة إلى حكومة الوفاق الوطني، يطالبونها بالتحرك لوقف الهجمات على حرية الإعلام، وبضمان بيئة عمل آمنة للصحفيين في ليبيا.

 

وحذر الصحفيون من أنهم سيعمدون إلى مقاطعة جميع الأحداث المتعلقة بحكومة الوفاق الوطني، حتى تقوم السلطات بتغيير تعاملهم معهم.  

شاهد أيضاً

نقابة الأشراف تدين اختطاف الشيخ محمد فركاش

دانت النقابة العامة لأشراف ليبيا، بأشد العبارات والاستنكار والشجب، اختطاف الفقيه المالكي محمد الأمين فركاش، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.