الإثنين , 16 سبتمبر 2019
الرئيسية » سياسة » الثني يدعو العالم لموجهة إرهاب ليبيا

الثني يدعو العالم لموجهة إرهاب ليبيا

ليبيا الخبر

قال رئيس حكومة الأزمة الليبية عبد الله الثني في لقاء له مع قناة “ليبيا تي في” أمس الخميس إنه على العالم أن يساند حكومته في مواجهة خطر الإرهاب، الذي أصبحت عاجزة بمفردها عن مواجهته، مشيرا إلى أن خطر الجماعات المسلحة بليبيا سيمتد أثره إلى الدول المحيطة بليبيا ودول حوض البحر المتوسط، ومن ثم سينتشر بالعالم.

وكان الثني التقى أمس الخميس بالعاصمة المصرية القاهرة على هامش زيارته لها بدعوة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بممثلي الأسر الليبية اللاجئة بمصر بعد سقوط نظام العقيد الرحل معمر القذافي عام 2011، واعدا إياهم بتقديم المساعدات الضرورية لهم.

على صعيد آخر قام رئيس المؤتمر الوطني العام نوري أبو سهمين، ورئيس حكومة الانقاذ الوطني عمر الحاسي بزيارة لمنفذ رأس اجدير الحدودي مع تونس، رفقة بعض وزراء الحاسي، واستمعا خلالها لبعض الشكاوى خاصة بعد فرض تونس رسوم جباية عند مغادرتها.

وفي أول ردة فعل على بدء جلسات الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا للنظر في الطعن على شرعية انعقاد مجلس النواب الليبي المنعقد بطرق شرقي ليبيا الأربعاء الماضي، أعلن علي أبو زعكوك عضو مجلس النواب عن مدينة بنغازي قبول النواب الرافضين لعقد مجلس النواب بطبرق لحكم الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا الليبية. مطالبا في آن الوقت جميع أطراف الأزمة الليبية إعلان قبول الحكم.

ونقل بو زعكوك قناعة الكثير من مراكز البحوث الغربية المقربة من دوائر صنع القرار أن التفاوض في ليبيا لا بد أن يشمل كل الفاعلين في المشهد السياسي والعسكري دون إقصاء .

في سياق مختلف قالت مصادر قضائية إن الأحد القادم سيبدأ استئناف محاكمة أزلام النظام السابق، كرئيس جهاز المخابرات العسكرية الليبية عبد الله السنوسي، والبغدادي المحمودي رئيس الوزراء بعهد القذافي، وأبو زيد دورده رئيس جهاز الأمن الخارجي السابق، بالإضافة إلى سيف الإسلام نجل العقيد الراحل معمر القذافي المحتجز بمدينة الزنتان.

وأفاد مصدر بمكتب النائب العام الليبي، أن محاكمة سيف القذافي ستكون عبر السكايب، وإن لم يظهر سيف من محبسه بالزنتان فقد يُصدر مكتب النائب العام بيانا يعتبر فيه سيف الإسلام القذافي محتجز خارج سلطة الدولة الليبية.

هذا وقال أكد مصدر عسكري من قوات فجر ليبيا  رفض الكشف عن اسمه، إن عملية “فجر3” ستستهدف مدينة الزنتان بالجبل الغربي حيث يوجد بها بقايا كتائب القعقاع والصواعق والمدني، بالإضافة إلى بقايا جيش ما يُعرف بالقبائل بعد خروجه من مناطق ورشفانة.

شاهد أيضاً

بومبيو يدعو في اتصال مع شكري لحل سياسي بليبيا

ذكرت وزارة الخارجية الأميركية، أن الوزير مايك بومبيو عبّر في اتصال هاتفي بنظيره المصري سامح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.