الثلاثاء , 23 أكتوبر 2018
الرئيسية » سياسة » وزير إيطالي: يجب نقل عمل “فرونتكس” إلى داخل ليبيا بشأن المهاجرين

وزير إيطالي: يجب نقل عمل “فرونتكس” إلى داخل ليبيا بشأن المهاجرين

طالب وزير البنية التحتية والنقل في الحكومة الإيطالية دانيلو تونينيلي، بنقل عمل وكالة حماية الحدود الخارجية الأوروبية (فرونتكس) إلى داخل المياه الليبية.

وقال تونينيلي خلال زيارته لخفر السواحل الإيطالي، إن “إنقاذ العديد من الأرواح البشرية هو عمل استثنائي، لكن يجب أن نتقاسم هذه المسؤولية مع الدول الأوروبية الأخرى، فجميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لديها حقوق والتزامات”، وفق ما نشرت وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء اليوم الثلاثاء.

وأشار تونينيلي، إلى اجتماع رئيس الوزراء جوزيبي كونتي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، حيث دار الحديث عن وكالة (فرونتكس)، مضيفا أن “ترقية أداء الوكالة لم يسفر عن تحسن في الوضع، ولا يمكن اقتصار إدارة مشكلة الهجرة على إيطاليا، وعلينا نقل الوكالة إلى داخل ليبيا”.

وانتقد الوزير الإيطالي، دور الوكالة الأوروبية في مقابلة نشرتها صحيفة “ال ميساجيرو” الإيطالية اليوم الثلاثاء، قائلا: “هل تعلمون كم مرة تدخلت (فرونتكس) في عمليات إنقاذ لـ189 قاربا للمهاجرين؟ ثمانية مرات فقط”.

وتابع قائلا: “المشكلة الحقيقة ليست هذه، علينا تجنب أن تجمع (فرونتكس) كل المهاجرين المنقذين في مياه المتوسط، وترسلهم إلى الموانئ الإيطالية”، مشددا على أن “المسألة ليست إغلاق موانئنا في وجه المهاجرين بل فتح الموانئ الأوروبية الأخرى أمامهم”.

وأعلنت المنظمة الدولية للهجرة، في تقرير لها اليوم الثلاثاء، انخفاض تدفق المهاجرين غير الشرعيين القادمين عبر البحر المتوسط ​​إلى النصف خلال العام الجاري، مقارنة بالعام 2017.

وتعتبر ليبيا البوابة الرئيسة للمهاجرين الأفارقة الساعين للوصول إلى أوروبا بحرًا، وسلك أكثر من 150 ألف شخص هذا الطريق في الأعوام الثلاثة الماضية، ولازالت تشهد ليبيا تدفقا بأعداد هائلة لمهاجرين أغلبهم من جنسيات أفريقية للتوجه عبر السواحل الليبية إلى أوروبا.

ويُحتجز العديد من اللاجئين وطالبي اللجوء لفترات طويلة في ليبيا، وهناك أكثر من 52 ألف لاجئاً وطالب لجوء مسجلين لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، من بينهم 5,700 شخص محتجزين في مراكز احتجاز رسمية، و2,367 شخصاً ممن تعنى بهم المفوضية.

شاهد أيضاً

قذاف الدم يكشف رقما مثيرا لثروة القذافي.. أين اختفت؟ (شاهد)

كشف أحمد قذاف الدم، أحد رجالات النظام الليبي السابق، عن مقدار ثروة معمر القذافي، بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.