الأحد , 22 أبريل 2018
الرئيسية » سياسة » هل تنجح السعودية في حل خلافات حفتر ورئيس برلمان ليبيا؟
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2017-09-11 13:32:31Z | | Lÿÿÿÿ

هل تنجح السعودية في حل خلافات حفتر ورئيس برلمان ليبيا؟

قال مصدر مقرب من مجلس النواب الليبي، إن اللواء المتقاعد خليفة حفتر رفض لقاء رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، بطلب من المملكة العربية السعودية، التي يزروها حاليا.

وأضاف المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن زيارة عقيلة للرياض، التي بدأت أمس الأربعاء، كانت مقررة ليوم واحد، إلا أن سلطات السعودية طلبت منه البقاء ليومين إضافيين، في محاولة منها لاستقدام حفتر وعقد جلسة مصالحة.

ووجه رئيس مجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية، عبد الله بن محمد آل الشيخ،  دعوة إلى رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، لزيارة المملكة، حسب الموقع الرسمي للبرلمان الليبي.

وأفاد المصدر بأن علاقة رئيس مجلس النواب عقيلة صالح متوترة منذ عدة أشهر باللواء المتقاعد خليفة حفتر، وذلك بعد لقاء عقيلة برئيس المجلس الأعلى للدولة عبد الرحمن السويحلي في العاصمة الإيطالية روما، في نيسان/ أبريل من العام الماضي.

وصرح المصدر البرلماني، بأن حفتر أبدى غضبا شديدا بعدما علم بلقاء عقيلة والسويحلي من وسائل الإعلام، حيث لم يستأذنه رئيس البرلمان في عقد هذا اللقاء.

وقال إن العلاقة زادت توترا بعدما منع الحرس الخاص باللواء المتقاعد حفتر، رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، من حضور حفل تخرج عسكريين في منطقة توكرة، شرق مدينة بنغازي، في أيار/ مايو عام 2017.

وعرض حفتر صفقة على رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، في لقاء بينهما في آذار/ مارس الجاري، تتضمن ترشيح نائب لمجلس رئاسة حكومة الوفاق الوطني، مع بقاء فائز السراج كرئيس له، ومشاركة المجلس الأعلى للدولة في اختيار نائب عن الجنوب.

وشرح المصدر البرلماني، أن من شأن هذه الصفقة إنهاء أي أمل لرئيس مجلس النواب عقيلة صالح في أن يكون رئيسا أو نائبا في المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، حيث يسعى لذلك بالشراكة مع رئيس المجلس الأعلى للدولة عبد الرحمن السويحلي.

وأكد المصدر أن رئيس مجلس النواب، طلب من المملكة العربية السعودية، بوصفها داعمة لعملية الكرامة، بالتوسط بينه وبين اللواء المتقاعد حفتر، وإنهاء هذا الخلاف، حيث يخشى عقيلة من تهميشه.

وبسؤال المصدر عن لماذا لم يطلب عقيلة تدخل نظام الانقلاب بمصر، باعتباره أكبر داعم لعملية الكرامة وقائدها، قال إن المصريين غاضبون من محاولة عقيلة صالح الدخول إلى مجلس رئاسة حكومة الوفاق الوطني، وإنهم يهدفون إلى تنصيب ممثل لحفتر في الرئاسي بطرابلس.

عربي21

شاهد أيضاً

القنصلية التونسية في ليبيا تعود للعمل من طرابلس

أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في حكومة الوفاق الوطني، السبت، استئناف القنصلية العامة التونسية عملها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *