الجمعة , 21 سبتمبر 2018
الرئيسية » سياسة » السراج يكلف وزيري الداخلية والعدل بمتابعة ملف المختطفين في جميع أنحاء ليبيا

السراج يكلف وزيري الداخلية والعدل بمتابعة ملف المختطفين في جميع أنحاء ليبيا

كلف رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج وزيري العدل والداخلية و النائب العام بالاهتمام المباشر بمتابعة ملف المختطفين والمختفين قسريا في جميع أنحاء ليبيا.

وكلف السراج مستشاره القانوني بالتواصل مع أهالي ضحايا الاختطاف لتقدم الحكومة كل ما تستطيع تقديمه لهم في الجوانب الإنسانية.

وقال المكتب الإعلامي للرئيس عبر صفحته على الفيسبوك إن السراج أكد – خلال اجتماعه اليوم الأحد مع عدد من أهالي ضحايا الاختطاف والاختفاء القسري – أن الحكومة ملتزمة بتعزيز احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية في ليبيا.

وأشار السراج إلى أنه يدرك جيدا خطورة الاختفاء القسري، مؤكدا على القيام بكل ما يمكن عمله لإنهاء معاناة ضحايا الاختطاف والاختفاء القسري في كافة انحاء ليبيا.

واستمع رئيس المجلس الرئاسي  لما عرضه الأهالي من تفاصيل لظروف الاختفاء وتوقيته، وقال إن الحكومة ملتزمة بتعزيز احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية.

وعلى الرغم من غياب الإحصائيات الرسمية الدقيقة للمفقودين وضحايا الاختطاف والاعتقال التعسفي إلا أن ليبيا وبحسب تقديرات شهدت المئات من عمليات الاختطاف والاعتقال خلال السنوات الماضية.

وتشير تقديرات اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان وهي لجنة غير حكومية إلى توثيق أكثر من مائة وأربعين حادثة اعتقال تعسفي وأكثر من مائة وثمانين حالة اختطاف في العام الماضي.

شاهد أيضاً

لواء الصمود: نستغرب تحذير البعثة الأممية، وتحركنا دفاعا عن النفس

أعرب اللواء الصمود، عن استغرابه الشديد من التحذير الصادر عن بعثة الأمم المتحدة للدعم في …

تعليق واحد

  1. الرجاء من كل شخص له أخ أو ابن أو قريب مسجون وأمكنه التواصل معه فليسأله هل رأي في السجن شابا اسمه مالك إدريس محمد الفاسي، من أهالي مسلاتة، شاب نشأ في طاعة الله، ومن حفظة القرآن الكريم ومعلميه، ومن مواليد 1989، ومن مواليد 1989، وكان من طلاب الجامعة الأسمرية، بالفصل النهائي بكلية الشريعة والقانون بالجامعة الأسمرية، اختطفته أيدي الغدر والظلم والعدوان منذ 6 سنوات، وأخفته عن الأنظار وغيبته عن المشهد وألقت به في سجون سرية منذ 27 من يناير عام 2012م، ولا يعلم أهله شيئا عن سبب اختطافه ولا عن مكان اعتقاله، ولا عن مصيره! حاول أهل مالك الفاسي جاهدين البحث عن مكان اختطافه منذ ابتداء الحادثة، فوصلتهم أخبار في بداية فترة اعتقاله، وتحديدا في شهر فبراير 2012، بأن مالك الفاسي قد تم اعتقاله أولاً في مسلاتة،،، ثم قيل بأنه معتقل في مصراتة،،، ثم قيل بأنه معتقل في ترهونة ،،، ثم قيل بأنه معتقل في طرابلس أو تاجوراء،،،، ثم قيل في منتصف سنة 2013 بأن مالك الفاسي بقي معتقلاً في مصراتة لمدة سنة ونصف منذ بداية اختفائه، وبعدها تم نقله إلى المنطقة الشرقية، وفي نهاية شهر أكتوبر في سنة 2103 ، نشرت بعص صفحات الجرائد الالكترونية في الراصد الليبي والرصيفة الإخبارية وغيرهما، خبر اغتيال أحد شباب الصوفية في مسلاتة مالك الفاسي، ثم قيل في بداية سنة 2014 ثم قيل إنه لا يزال معتقلاً بمصراتة، وبعد عامين قيل بأن مالك الفاسي معتقل في مسلاتة ، ثم قيل بعد أربعة سنوات من اختفائه إن مالك الفاسي معتقل في طرابلس، ثم قيل بعد خمسة سنوات من اختفائه إن مالك الفاسي معتقل في مصراتة،،،، فهل يتم نقل مالك الفاسي من سجن إلى أخر؟
    وقضية مالك الفاسي لا تزال مفتوحة لدى مكتب النائب العام والمحامي العام في الخمس ونيابة مصراتة الابتدائية، منذ شهر يونيو 2102.
    والدال على الخير كفاعله، والله لا يضيع أجر من أحسن عملا.
    والده: إدريس محمد نصر الفاسي.
    الجزء الأول من حديث السيد خليل الروياتي في اللقاء الذي جمع حكماء ووجهاء مسلاتة ومصراتة لم يجرء أحد محاولة فك أسرار قضية اختطاف مالك إدريس الفاسي، سوى شخصين، وإن كان ذلك بنوع من التكتم والسريّة، أحدهما السيد خليل عبد القادر الروياتي من أهالي مصراتة وآمر كتيبة الصقور في مصراتة، والآخر هو السيد محمود مسعود الهمالي من أهالي ترهونة والذي كان مساعدا للسيد خليل إبان فترة اختطاف مالك، وقد صدر عنهما القول بأن اختطاف مالك الفاسي كان بسبب خلاف ديني، لاعتراض مالك على هدم ونبش قبور الصالحين، وانتصار مالك الفاسي لمشروعية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وتذرع السيد خليل عبد القادر الروياتي بأن سبب إخفائه لما لديه من معلومات سرية هو حرصه على تفادي وقوع فتنة في مسلاتة، الخ
    https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=1491997570918209&id=308965552554756
    والمزيد من المعلومات مثبتة في مقاطع مرئية في حديث السيد خليل الروياتي عن ملابسات اختطاف مالك الفاسي يوم الخميس 5 يوليو 2012، أثناء زيارة وفد مسلاتة إلى مصراتة، وادعاء السيد خليل الروياتي فشل محاولته لفك أسر مالك من مختطفيه في مسلاتة ، اللهم فرّج عنا وعن مالك ما نحن فيه من الهمّ والغمّ ومن ظلم الظالمين، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، لا إِلَهَ إِلا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.