الجمعة , 15 ديسمبر 2017
الرئيسية » سياسة » تأجيل إعلان الثني بطبرق

تأجيل إعلان الثني بطبرق

ليبيا خبر

فشل عبد الله الثني رئيس الحكومة المستقيلة في الحصول على ثقة أربعة وثمانون عضوا بمجلس النواب المنعقد بطبرق بسبب الخلافات القبلية الحادة بين الأعضاء الفيدراليين بالمجلس والأعضاء المنتمون لحزب تحالف القوى الوطنية، والتيار المدني.

هذا وقد قال الناطق الرسمي باسم مجلس النواب الليبي فرج هاشم إن تشكيلة حكومة عبدالله الثني التي وصلت للمجلس خلال جلسة أمس الأحد المسائية كان بها خلل كبير. مضيفا أن وزارتي الدفاع والداخلية بالحكومة التي استعرضها المجلس  كانتا شاغرتين، مما أدى إلى استياء كبير من قبل النواب، مشيرًا إلى أن الثني لم يحضر الجلسة المسائية، أي أنه لم يُقدم حكومته بشكل رسمي. ومنوها إلى أن مجلس النواب في جلسته اليوم الاثنين، سيستدعى رئيس الحكومة المُكلف عبدالله الثني لحسم هذا الأمر، ولعله يختار شخصين لهاتين الوزارتين، وذلك لكون حكومة الأزمة لابد أن تحتوي على كافة الوزارات السيادية.

وأشار محللون إلى عمق الأزمة والصراعات الداخلية بمجلس النواب الليبي حيث أفادت مصادر أن النقاش بجلسة أمس الأحد وصل لحد العراك والسب المتبادل، إضافة إلى الضغط الذي تمارسه القبائل القاطنة بمدينة طبرق بأقصى الشرق الليبي على المجلس للحصول على حقائب وزارية.

بينما يرى آخرون أن الثني لم يستطع تسمية حقيبتي الدفاع والداخلية نتيجة ضغوط أخرى تمارسها دول إقليمية لفرض شخصيات بعينها على هاتين الوزارتين قادرين على إبرام عقود وصفقات سلاح لصالح هذه الدول الإقليمية.

وفي ذات السياق أعلن الناطق الرسمي باسم المؤتمر الوطني العام المنعقد بطرابلس أن المؤتمر أجل اعتماد حكومة الانقاذ الوطني برئاسة عمر الحاسي إلى جلسة غدا الثلاثاء.

وأضاف حميدان في مؤتمر صحفي عقده مساء أمس الأحد بالعاصمة الليبية، أن اللجنة المكلفة من قبل المؤتمر الوطني بجمع الأدلة حول الغارات الجوية على العاصمة طرابلس في شهر أغسطس/آب الماضي أوصت بإحالة الموضوع القضاء الدولي، مشيرا إلى أن المؤتمر الوطني سيتوجه بدعوى قضائية أمام محكمة الجنايات الدولية.

وأوضح الناطق الرسمي باسم المؤتمر الوطني العام أن مشروع قانون يحظر استيراد السلع من دولتي مصر والإمارات العربية المتحدة أُجل لغرض دراسته.

وأكد أن المؤتمر الوطني العام طالب المجتمع الدولي بدعوة طرفي أزمة شرعية مجلس النواب الليبي الدستورية إلى الاحتكام إلى القضاء المحلي والذي تنظر أمامه دعوى دستورية بالخصوص، مشيرا إلى احتمال صدور وثيقة سياسية عن المؤتمر تشرح الأوضاع السياسية بليبيا للقوى الإقليمية والدولية.

إلى ذلك دعت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أطراف النزاع الليبي إلى جولة من المفاوضات تبدأ في التاسع والعشرين من الشهر الجاري، وذلك بعد المفاوضات التي أجراها ممثل البعثة بليبيا برناردينو ليون مع عدد من أطراف الأزمة بطرابلس ومصراتة وطبرق والزنتان.

ووفقا للبيان الصادر عن البعثة الأممية أمس الأحد فإن الحوار المزمع عقد بين الأطراف الليبية سيكون على أساس الاعتراف بشرعية المؤسسات المنتخبة واحترام الإعلان الدستوري واحترام حقوق الإنسان والقانون الدولي والنبذ الصريح للإرهاب.

وأشار البيان إلى أن المناقشات ستركز أولا على التوصل إلى اتفاق حول النظام الداخلي لمجلس النواب، وعلى تاريخ ومكان ومراسم تسليم السلطة من المؤتمر الوطني العام إلى مجلس النواب، إضافة لقضايا الحكم الرشيد والتحول السياسي وإعادة مؤسسات البلاد إلى طبيعتها بشكل كامل.

ونوهت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إلى ضرورة بناء الثقة بين كافة الأطراف المتنازعة، مع الالتزام بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2174 الداعي إلى وقف الاقتتال الداخلي.

على صعيد ميداني أكدت مصادر عسكرية من مدينة غريان جنوب غرب العاصمة طرابلس، أن مجموعات مسلحة من غريان هاجمت فجر اليوم الاثنين معسكرا بمنطقة  بئر الغنم القريب من غريان، حيث يتواجد به مقاتلين من ورشفانة وبقايا كتيبتي الصواعق والقعقاع، وأسفر الهجوم عن مقتل ما يزيد عن مائة وخمسين من ذوي البشرة السمراء، منوهة إلى أنه لم يتسن بعد معرفة أصولهم، في ظل أنباء عن تواجد مقاتلين من عدة دول إفريقية بجانب كتائب القعقاع والصواعق والمدني.

على صعيد آخر أسفر اشتباك مسلح بين مجموعات من مدينة درنة شرقي ليبيا إلى مقتل خمسة أشخاص وجرح ما لا يقل عن ثلاثة آخرين، حيث انفجرت مواجهات بين أفراد من كتيبة شهداء أبو سليم، ومجموعة أخرى على خلفيات عقائدية.

وببنغازي مازالت وتيرة الاغتيالات مستمرة حيث أطلق مجهولون الرصاص  في ساعة متأخرة من ليل أمس الأحد على العقيد طيار ناصر سلامة بمنطقة الليثي مما تسبب في وفاته على الفور، وكان رئيس عرفاء بالجيش محمد كوير قد قُتل هو الآخر بمنطقة الحدائق.

 

 

شاهد أيضاً

دينغوف يدعو إلى توخى الحذر في رفع حظر الأسلحة عن ليبيا

دعا رئيس مجموعة الاتصال الروسية حول التسوية الليبية ليف دينغوف، إلى توخى الحذر في مسألة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *