الأحد , 16 يونيو 2019
الرئيسية » سياسة » محليات » اللجنة المعنية بمعالجة أزمة الجنوب تشيد بدور مديريات الأمن وتؤكد على ضرورة وقف إطلاق النار

اللجنة المعنية بمعالجة أزمة الجنوب تشيد بدور مديريات الأمن وتؤكد على ضرورة وقف إطلاق النار

ناقشت اللجنة الوزارية المعنية بمعالجة أزمة الجنوب برئاسة نائب رئيس المجلس الرئاسي “عبد السلام كاجمان” نتائج زيارتها لمدينة سبها وأشادت اللجنة خلال الاجتماع الذي عقد الإثنين بديوان رئاسة الوزراء بطرابلس، بالدور الذي تقوم به مديريات أمن الجنوب على الرغم من قلة الإمكانيات.

وأكدت اللجنة على استمرارية التواصل مع أطراف النزاع في جنوب غرب ليبيا وضرورة التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، بحسب ما أعلنت إدارة التواصل والإعلام في مجلس الوزراء.

ويأتي ذلك بعد أن وضعت اللجنة آلية لحلحة الأزمة في جنوب غرب ليبيا بعد اجتماعها مع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج السبت إثر الزيارة الميدانية التي قامت بها للجنوب، كما ناقش ما طرحه أعضاء اللجنة من حلول للمشاكل ومعالجات للأزمة التي مرت بها المنطقة.

وعملت اللجنة التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتزويد مستشفيات المدينة بالأدوية والمستلزمات الطبية، ونقل عدد من الجرحى لتلقي العلاج في مستشفيات طرابلس، إضافة إلى تشكيل فريق تفاوضي من الطرفين، ومناقشة القضايا العالقة علاوة على تفعيل مديريات الأمن بالمنطقة بما يكفل تحقيق الأمن والاستقرار.

وكان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية قد أصدر قرارا منذ نحو أسبوع بتشكيل لجنة وزارية برئاسة نائب رئيس المجلس الرئاسي “عبد السلام كاجمان”، وكلفت اللجنة بالتواصل مع أطراف النزاع في مدينة سبها للتوصل إلى وقف لإطلاق النار ومعالجة القضايا العالقة بين طرفي الأزمة.

وتنص المادة الثانية من القرار على أن تتولى اللجنة التواصل مع أطراف النزاع بمنطقة الجنوب، للعمل على وقف إطلاق النار والتهدئة، بالإضافة إلى تشكيل فريق تفاوضي من الطرفين لتعزيز الاستقرار والتهدئة، ومناقشة القضايا العالقة بين الطرفين والعمل على إيجاد المعالجات بشأنها.

وأكدت المادة الثانية على تفعيل عمل مديريات الأمن بالجنوب بما يكفل تحقيق الأمن والاستقرار وتوفير الخدمات ذات الطابع الإنساني العاجل.

وحددت المادة الثالثة، مدة عمل اللجنة بشهر قابل للتمديد، وعلى أن تتولى إعداد تقارير دورية عن نتائج أعمالها لعرضها على رئيس المجلس الرئاسي.

وتشهد مدينة سبها في جنوب غرب ليبيا اشتباكات مسلحة قبلية متقطعة منذ نهاية الشهر الماضي، وأدت هذه المواجهات إلى مقتل 15 شخصا على الأقل بينهم مدنيون، واندلعت المواجهات على خلفية نزاعات بين قبيلتي التبو وأولاد سليمان في المنطقة.

شاهد أيضاً

السراج يبحث مع السفير الإيطالي علاج جرحى جيش الوفاق في المستفشيات الإيطالية

بحث رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج، مع  السفير الإيطالي لدي ليبيا جوزيبي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.