الإثنين , 22 أبريل 2019
الرئيسية » اقتصاد » المركزي يشكل فريق عمل لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

المركزي يشكل فريق عمل لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

قررت اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب التابعة لمصرف ليبيا المركزي، تشكيل فريق عمل لمكافحة غسل الأموال، يضم كلا من وحدة المعلومات المالية الليبية، ومكتب النائب العام، وجهاز الأمن الداخلي، وجهاز المباحث الجنائية، والمخابرات العامة.

 

وجاء ذلك خلال اجتماع اليوم الأربعاء، عقدته اللجنة برئاسة  محافظ مصرف ليبيا المركزي، الصديق الكبير، رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال، وتمويل الإرهاب، وبحضور كامل الأعضاء.

 

ووقفت اللجنة على الاستعدادات الجارية للاجتماع التاسع والعشرين، لمجموعة العمل المالي بمنطقة الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا برئاسة ليبيا.

 

وكان محافظ مصرف ليبيا المركزي في طرابلس، الصديق الكبير، ورئيس بعثة الاتحاد الاوروبي لدى ليبيا، آلن بوجيا، قد بحثا مسودة قرار مفوضية الاتحاد الأوروبي، بشأن إدراج اسم ليبيا ضمن قائمة الدول التي لديها أوجه قصور في مكافحة غسل الأموال، وتمويل الإرهاب.

 

واستعرض اللقاء الجهود التي بذلتها الدولة الليبية في سبيل الامتثال للمعايير الدولية، لنظام مكافحة غسل الأموال، وتمويل الإرهاب.

 

كما بحث محافظ مصرف ليبيا المركزي، في اجتماع منفصل مع السفير الإيطالي لدى ليبيا، جوزيبي بوتشينو، إدراج ليبيا ضمن قائمة الدول التي لديها أوجه قصور في مكافحة غسل الأموال، وتمويل الإرهاب، من قبل مفوضية الاتحاد الاُوروبي.

 

وتطرق  اللقاء إلى تبادل وجهات النظر حول بعض القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

وفي وقت سابق طالب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، فائز السراج، الاتحاد الأوروربي بشطب اسم ليبيا من القائمة المقترحة للدول عالية المخاطر، في مجال غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

 

 وقال السراج خلال لقائه بالممثلة العليا للسياسة الخارجية الأوروبية، فيدريكا موغريني، على هامش مؤتمر ميونخ للأمن، إنه كان من الأجدر التواصل مع حكومة الوفاق، والبحث والتدقيق قبل اتخاذ هذا القرار.

 

 وأضاف السراج أن وفدا ماليا واقتصاديا، سيبحث هذا الموضوع مع المسؤولين الأوربيين في بروكسل، لتوضيح مدى امتثال ليبيـا لكافة مُتطلبات والتزامات مكافحة جرائم غسيل الأموال، وتمويل الإرهاب، وفقاً للمعايير الدولية.

شاهد أيضاً

ارتفاع الإيجارات بالمناطق الآمنة في ليبيا مع تزايد النازحين

ارتفعت أسعار الإيجارات السكنية في المناطق الآمنة بالعاصمة الليبية طرابلس، والتي شهدت إقبالا من النازحين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.