الجمعة , 21 سبتمبر 2018
الرئيسية » اقتصاد » المشري: الرئاسي مخول بفرض أي رسوم ذات طابع عام دون الرجوع للسلطة التشريعية

المشري: الرئاسي مخول بفرض أي رسوم ذات طابع عام دون الرجوع للسلطة التشريعية

أكد رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، أن السلطة التنفيذية والمتمثلة في المجلس الرئاسي وحكومة الوفاق الوطني مخولة بفرض أي رسوم ذات طابع عام دون الرجوع للسلطة التشريعية، وفقا للقانون.

 

جاء ذلك في رسالة للمشري إلى رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، والتي ردّ فيها على بعض التصريحات الصادرة عن المجلس الرئاسي بشأن فرض رسوم على شراء العملة الأجنبية، منوها إلى القانون رقم 27 لسنة 1369ور، بتقرير بعض الأحكام بشأن الرسوم ومقابل الخدمات.

 

وأوضح المشري، أن هذا القانون نص في مادته الأولى على أن “يكون فرض الرسوم ومقابل الخدمات ذات الطابع العام وعلى اختلاف أنواعها بقرار من اللجنة الشعبية العامة للشعبيات، وبناء على عرض من أمانة اللجنة الشعبية العامة فإن اللجان الشعبية العامة تتولى كل في حدود اختصاصها تحديد مقابل الخدمات واقتراح الرسوم ذات الطابع المحلي”.

 

وقد قال الخبير الاقتصادي ومؤسس والرئيس السابق لسوق الأوراق المالية الليبي سليمان الشحومي، إن رئيس المجلس الأعلى للدولة يلمح في رسالة إلى المجلس الرئاسي بمشروعية فرض رسوم على بيع العملة.

 

وعلق الشحومي عبر صفحته الشخصية في “فيسبوك”، موضحا أن بيع العملة ليس خدمات، مشيرًا إلى أن “التخريجة التي فسر بها المجلس الأعلى للدولة لفرض رسوم على بيع الدولار لا يمكن أن تصمد أمام المحاكم، وحتمًا ليس عند المجلس الأعلى للدولة صلاحيات تفسير القوانين”، حسب قوله.

شاهد أيضاً

مزارعو ليبيا يهجرون الأراضي وخطة حكومية لإحياء المشروعات

دفعت أزمات انقطاع التيار الكهربائي وتوقف الدعم الحكومي وارتفاع التكاليف في ليبيا، الكثير من المزراعين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.