الجمعة , 21 سبتمبر 2018
الرئيسية » اقتصاد » الكبير يرحب بتشكيل لجنة دولية لمراجعة إيرادات ومصروفات المصرف المركزي

الكبير يرحب بتشكيل لجنة دولية لمراجعة إيرادات ومصروفات المصرف المركزي

رحب محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير، بطلب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج بتشكيل لجنة فنية للقيام بمراجعة كافة إيرادات ومصروفات وتعاملات المصرف المركزي.

وأعلن مصرف ليبيا المركزي، استعداده التام للتعاون مع أي لجنة تكلف بالخصوص، وذلك إيمانا منه بحق المواطن في معرفة الحقيقة وإجلاء لأي لبس، والتزاما منه بمبدأ الشفافية والمسؤولية والمحاسبة.

وأشار الكبير، إلى أن هذا المطلب كان قد نادى به في أكثر من مناسبة منذ العام 2015، بحسب ما ذكر في بيانه الصادر اليوم الثلاثاء نشره المصرف المركزي على موقعه الإلكتروني.

وطالب رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، اليوم الثلاثاء، مجلس الأمن الدولي بتشكيل لجنة دولية فنية لمراجعة كافة الإيرادات والمصروفات وتعاملات مصرفي ليبيا المركزيين بطرابلس والبيضاء بشكل عاجل، بإشراف الأمم المتحدة، ويمكن لها الاستعانة بالمنظمات الدولية المالية والاقتصادية المتخصصة.

وتعيش ليبيا أوضاعا سياسية واقتصادية صعبة ومعقدة بسبب انسداد معظم الطرق المؤدية إلى إيجاد حلول لهذا الأزمات بين الفرقاء السياسيين في البلاد، وخاصة بعد إعلان خليفة حفتر في 25 يونيو الماضي، عن تسليم الموانئ النفطية بمنطقة الهلال النفطي إلى المؤسسة الوطنية للنفط التابعة للحكومة الموازية في البيضاء.

وأثار الاستيلاء على الموانئ النفطية وتوقف عمليات إنتاج النفط وتصديره في شرق البلاد، ردود أفعال دولية ومحلية عدة رافضة لهذا الإجراء الذي اعتبرته مخالفا لقرارات مجلس الأمن، وخلف خسائر مالية للدولة وصلت إلى أكثر من 920 مليون دولار حتى الآن.

وكان مصرف ليبيا المركزي بطرابلس، قد أعلن في بيانه الصادر اليوم الثلاثاء، عن إيراد وإنفاق الدولة خلال الفترة من الأول من يناير، إلى 30 يونيو 2018.

وبلغ إجمالي إيرادات الدولة الفعلية خلال النصف الأول من العام الحالي التي تشمل (الإيرادات النفطية والجمارك والضرائب والإيراد العام) 16.70 مليار دينار، مقارنة بإيرادات مقدرة بنحو 16.28 مليار دينار، مسجلة فائض بلغ 420 مليون.

حقق الإنفاق العام لبنود الموازنة العامة للدولة فائضا بقيمة 4.37 مليار دينار، خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، حيث سجل الإنفاق الفعلي لأبواب الميزانية الأربعة 16.88 مليار دينار، مقابل 21.26 مليار دينار إنفاقًا مقدرًا في الترتيبات المالية.

شاهد أيضاً

إغلاق مطار حقل الوفاء، ومؤسسة النفط تلوح بإيقاف الإنتاج بالحقل

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، إقفال مطار حقل الوفاء النفطي منذ يوم الثلاثاء الماضي، من قبل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.