السبت , 26 مايو 2018
الرئيسية » اقتصاد » المصرف المركزي: عملة “البيتكوين” غير قانونية ونحذر التعامل بها

المصرف المركزي: عملة “البيتكوين” غير قانونية ونحذر التعامل بها

أكد مصرف ليبيا المركزي، أن العملات الافتراضية كعملة “البيتكوين” ونحوها غير قانونية في ليبيا، ولا توجد أي حماية قانونية للمتعاملين بها.

وحذر المصرف في بيانه الصادر اليوم الثلاثاء، جميع المواطنين والمؤسسات والشركات من المخاطر الأمنية والاقتصادية للتعامل بالعملات الافتراضية، والتي قد تستغل للقيام بأنشطة إجرامية ومخالفة للقوانين مثل غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وشدد المصرف، على ضرورة الحصول على ترخيص وإذن مسبق من مصرف ليبيا المركزي للقيام بأية أنشطة أو تقديم خدمات مصرفية أو مالية المتعلقة بالعملات الافتراضية مثل عملة “بيتكوين” أو غيرها.

يذكر أن “بيتكوين” عملة معماة ونظام دفع عالمي يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو، لكن مع عدة فوارق أساسية، من أبرزها أن هذه العملة هي عملة إلكترونية بشكل كامل تتداول عبر الإنترنت فقط من دون وجود فيزيائي لها، وهي أول عملة رقمية لامركزية، وهي نظام يعمل دون مستودع مركزي أو مدير واحد، وتختلف عن العملات التقليدية بعدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها.

وتعد “بيتكوين” عملة رقمية افتراضية بدأ التعامل بها في العالم عام 2009 من قبل شخص غامض أطلق على نفسه اسم “ساتوشي ناكاموتو” وهي ليست عملة تقليدية لأنه ليس لديها بنك مركزي أو دولة أو هيئة تنظمها وتدعمها.

شاهد أيضاً

خردة ليبيا ثروة في قبضة مليشيات التهريب

تنتشر تجارة الخردة بشكل كثيف في ليبيا مع ما يرافق ذلك من انتهاك للقوانين، إذ …

تعليق واحد

  1. الفكرة من العملات الرقمية هيا عدم التحكم اي احد بها مثل المصارف الفاسدة مثلكم و لا تستطيعو توقيفها فهيا عملة الشعوب الجديدة و سنتعامل بها رغما عن انفكم تتحدثون عن انشطة اجرامية و هو انتم المجرمون لن تستطيعو فعل شئ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *