الإثنين , 22 أكتوبر 2018
الرئيسية » اقتصاد » قبليون يهددون بإغلاق حقول النفط في مناطق نفوذ حفتر

قبليون يهددون بإغلاق حقول النفط في مناطق نفوذ حفتر

هدد عدد من الزعامات القبلية في منطقة أوجلة، وسط جنوب شرق ليبيا، بمنع ضخ النفط من الحقول الواقعة في منطقتهم إذا لم تستجب السلطات لمطالبهم المتعلقة بتوحيد مؤسسة الجيش ونقل مؤسسة النفط إلى بنغازي، بالإضافة إلى توحيد البنك المركزي.

وقال بيان لمشايخ وأعيان وحاكم بلدية أوجلة، تلقت “العربي الجديد” نسخة منه، إنهم يطالبون بـ”توحيد المؤسسة العسكرية في ليبيا حتى تكون جسماً قوياً واحداً بقيادة القيادة العامة للقوات المسلحة والقائد العام للجيش خليفة حفتر”، وبضرورة “موافقة سلطات البلاد على نقل المؤسسة الوطنية للنفط إلى بنغازي ليكون مقرها الرسمي فيها، والعمل على زيادة إنتاج النفط”، مشددين على ضرورة “إنفاذ قرار حكومة مجلس النواب بتكليف فرج الحاشي رئيسا جديدا للمؤسسة”.

كما طالب البيان بـ”العمل على توحيد مؤسسة البنك المركزي والعمل على وضع لحلول لمعالجة وضع الدينار الليبي وتحسين الاقتصاد وتوفير السلع والسيولة النقدية”.

اللافت في بيان زعامات المنطقة مطالبتهم بضرورة “تخصيص نسبة من دخل النفط للمناطق التي تقع فيها مصادر النفط لإنشاء مشاريع تنموية فيها، وضرورة وضع هذه الحقوق في الدستور الدائم للبلاد”، بحسب البيان.

وختم البيان بالتأكيد على تحذير “كافة الساسة والمسؤولين في البلاد من عدم الاستجابة للمطالب الواردة في هذا البيان، وأن تجاهل المطالب سيترتب عليه إيقاف ضخ النفط من جميع الحقول النفطية حتى تجد مطالبهم آذاناً صاغية”، مشددا على أن “بقاء الثروة في باطن الأرض أفضل من تركها للعبث”.

وتتوفر منطقة أوجلة ومحيطها الموالية لحفتر على عدد من أهم حقول النفط التي تعتبر المزود الرئيس لموانئ النفط بمنطقة الهلال النفطي، والتي عاد بعضها للعمل في الآونة الأخيرة.

العربي الجديد

شاهد أيضاً

مؤسسة النفط تحذر من تدهور الوضع الأمني في مصفاة الزاوية

حذرت المؤسسة الوطنية للنفط، حرس المنشآت النفطية والهيئات الأمنية المختصة بشأن تدهور الأوضاع الأمنية في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.