الأربعاء , 20 سبتمبر 2017
الرئيسية » اقتصاد » ارتفاع إنتاج ليبيا يهدد اتفاق “أوبك” ؟

ارتفاع إنتاج ليبيا يهدد اتفاق “أوبك” ؟

ترجمة المرصد الليبي للإعلام

ذكرت الكاتبة زينب كالكوتاوالا، في مقال نشر على موقع «أويل برايس» المختص في شؤون الطاقة، أن في الوقت الذي يتحدث فيه العالم كله عن كيفية التخفيض في الإمدادات العالمية للنفط، من المتوقع أن يرتفع الإنتاج النفطي قريبا، وفقا لتقرير جديد لشركة «بلاتس».

 

وقد ذكر التقرير أن ليبيا ونيجريا – الدولتان الإفريقيتان اللتان استثنيتا من الاتفاق النفطي لمنظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك»- قد تواصلان رفع الإنتاج النفطي في الأشهر القادمة.

 

وقد ارتفع الإنتاج الجملي لدول «أوبك» إلى 220 ألف برميل في اليوم بين مايو ويونيو 2017، وفقا للتقرير، حيث تسبب ارتفاع الإنتاج في ليبيا ونيجيريا في تجاوز سقف الإنتاج المحدد بـ31،9 مليون برميل يوميا، المتفق عليه في شهر نوفمبر الماضي، بحوالي 600 ألف برميل. وهي أرقام تشمل العضو الأحدث في المنظمة، غينيا الاستوائية، ولا تشمل اندونيسيا، التي تم تعليق عضويتها.

 

اضطرابات

 

وعلى الرغم من الإنتاج المرتفع في يونيو الماضي، يبقى الامتثال الرسمي للمنظمة بحوالي 116 بالمائة، لأن زيادة الإنتاج لا تحتسب ضد الطاقة الإنتاجية القصوى، وقد تحملت المملكة العربية السعودية، أكبر منتج في المنظمة حصة الأسد من التخفيضات، وعوضت بذلك الإنتاج والصادرات من العراق.

 

وبالنسبة لليبيا، وصل معدل الإنتاج إلى 810 ألف برميل يوميا في شهر يونيو، وهو أعلى مستوياته منذ ثلاث سنوات، وارتفع إنتاج نيجيريا من النفط في نفس الشهر بحوالي 50 ألف برميل يوميا، أي حوالي 1،78 مليون برميل في اليوم، وهو الأعلى منذ شهر يناير 2016 قبل أن يبدأ الانفصاليون في دلتا النيجر بالهجوم على المنشآت النفطية الأجنبية في المناطق الغنية بالنفط الاحفوري.

 

وإذا تم احتساب الإنتاج الليبي والنيجري، فالمعدل 380 ألف برميل يوميا أعلى مما كان عليه في أكتوبر الماضي، عندما تفاوض أعضاء «أوبك» على حصص الإنتاج.

 

شاهد أيضاً

 سياسات الدعم السلعي 4\4

المنظمة الليبية للسياسات والإستراتيجيات خطوات إصلاح الدعم* هناك ثلاث سيناريوهات مقترحة لعملية الإصلاح وهي: السيناريو  …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *