الثلاثاء , 23 أكتوبر 2018

أرشيف يوم: 18 مارس,2018

وزارة الدفاع الليبية تطالب بالإفراج عن المدعي العسكري العام المختطف

طالبت وزارة الدفاع الليبية مختطفي المدعي العسكري العام مسعود رحومة بالإفراج الفوري عنه دون تاخير و حذرت الوزارة من عواقب هذة الأفعال المرفوضة شرعا و قانونا. وفي بيان رسمي صادر اليوم الأحد أعربت وزارة الدفاع فى حكومة الوفاق الوطني عن شديد أسفها ورفضها القاطع لعملية الاختطاف التي تعرض لها المدعي العام العسكري للجيش الليبي يوم الخميس الماضي. وكانت مجموعة مسلحة …

أكمل القراءة »

آمراللواء السادس: الأوضاع هادئة في سبها والجنوب يتعرض لغزو يجب على الجميع أن يقفوا ضده

قال آمر اللواء السادس التابع لحكومة الوفاق الوطني عبدالحميد العطايبي اليوم الأحد لموقع ليبيا الخبر إن الأوضاع في مدينة سبها هادئة منذ يومين تقريبا. وأضاف العطايبي أن الأوضاع هادئة في المدينة على الرغم من عدم الوصول إلى اتفاق بين الأطراف المتنازعة في المدينة، مؤكدا في الوقت نفسه أن المسؤولين يسعون إلى تحقيق اتفاق ينهي الصراع في مدينة سبها. وأشار العطايبي …

أكمل القراءة »

تقصير الأوروبيين في وقف الهجرة سيغرقهم

عبد القادر الاجطل/ كاتب وصحفي ليبي أعلن الاتحاد الأوروبي في 13 من مارس 2018 عن بعض نتائج دعمه لليبيا للتعامل مع ملف الهجرة. وقد أظهرت الأرقام أن أكثر من عشرة ألاف مهاجر استفادوا من هذا الدعم طبيا، وعاد نحو 19 ألف مهاجر طوعيا إلى بلادهم، وهو ما يعد نتائج متناسبة مع المبالغ المرصودة والجهود المبذولة، التي يبدو أنها لا تستهدف …

أكمل القراءة »

كلام الليل مدهون بالزبدة

رمضان كرنفوده/ صحفي من فزان أصبح المشهد السياسي الليبي غير واضح المعالم. ربما نصفه بالمثل الشعبي الذي يقول «كلام الليل مدهون بالزبدة» من خلال تقلب المشهد السياسي فى الليل والنهار وانطلاق ديربي الصراع على السلطة من خلال حماسة أطراف حوار الاتفاق السياسي ورغبتهم إلى العودة إلى أروقة فنادق تونس قالاصو ورامادا من أجل تعديل الاتفاق السياسي وأخد كل جهوية ومنطقة …

أكمل القراءة »

نصية يطالب ملتقى البلديات بالضغط لتوحيد المؤسسات

دعا رئيس لجنة الحوار عن مجلس النواب، عبدالسلام نصية، عمداء البلديات المجتمعين في ملتقى طرابلس إلى الضغط لتوحيد المؤسسات فورًا. وطالب نصية في تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، بالضغط لإعادة هيكلة المجلس الرئاسي وتشكيل حكومة وحدة وطنية». وانطلق صباح اليوم الملتقى الثاني لعمداء البلديات في العاصمة طرابلس لمناقشة سبل تقديم الخدمات للمواطنين، بعيدًا عن الانقسام السياسي، الذي من المتوقع …

أكمل القراءة »

ماذا بعد انتهاء مهلة اللواء المتقاعد خليفة حفتر للأفارقة في جنوب غرب ليبيا؟

انقضت السبت المهلة التي منحتها قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر للمقاتلين الأجانب المشاركين في الصراع القبلي بين أولاد سليمان والتبو في مدينة سبها جنوب غرب ليبيا في غضون عشرة أيام. وعلى الرغم من وصول قوات وتعزيزات لعملية الكرامة إلى الجنوب وعلى رأسها آمر غرفة العمليات الجوية التابع للعملية محمد المنفور، وإعلانه التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في سبها بالتفاهم …

أكمل القراءة »

استمرار إغلاق حقل الفيل النفطي لليوم الخامس والعشرين

أعلنت شركة مليتة للنفط والغاز، الأحد، استمرار إغلاق حرس المنشآت النفطية، فرع فـزان، حقل الفيل النفطي، لليوم الخامس والعشرين على التوالي. وأضافت الشركة، في إدراج عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إلى أنَّ المؤسسة الوطنية للنفط تستمر في إعلان حالة القوة القاهرة على صادرات خام مليتة، لتعذر تشغيل الحقل رغم جهود الوساطة المكثفة التي يقودها أهل الخير من أبناء …

أكمل القراءة »

امرأة الريح في رواية نساء الريح لرزان المغربي

د. أريج خطاب/ أكاديمية ليبية لا تنفصل قضية المرأة في عمومها عن قضية الرجل في أي قطر من أقطار الوطن العربي ،وهي وإن اختلفت في التفاصيل فهي لا تختلف من حيث الظروف التاريخية التي شكلت حياتهما،لكن المرأة بسبب ميراث طويل من الإهمال والجهل والأمية وسطوة التقاليد كانت معاناتها أشد وأقسى من معاناة الرجل ،ولذلك فإننا لا  نستغرب أن نجد المصلحين …

أكمل القراءة »

عمداء بلديات ليبيا يلتقون في العاصمة طرابلس

ينعقد الملتقى الرابع لعمداء بلديات ليبيا، اليوم الأحد، في العاصمة طرابلس، بمشاركة عدد من عمداء بلديات الشرق، بهدف مواصلة مناقشة نتائج المُلتقَيات السابقة. وكان ثلاثون عميداً من الشرق الليبي من بينهم عميد بلدية بنغازي عبد الرحمن العبار، وصلوا، مساء أمس السبت، للمشاركة في الملتقى الذي سيعقد في “فندق كورنثيا”. وبحسب مصادر مقربة، فإن اللقاء سيحضر بعض جلساته رئيس المجلس الرئاسي …

أكمل القراءة »

كيف أنتجت الفوضى نخبة فساد واستبداد؟!

إسماعيل القريتلي/ صحفي وكاتب ليبي موضوعيا، لا يتوقع أن تنجح المجتمعات التي يقع في دولها تغيير عنيف سبببه احتراب بين مجموعات سكانية وتدخلات خارجية في بناء نظام سياسي نظيف تتحقق فيه قواعد الحكم الرشيد من شفافية ورقابة ومحاسبة، بل ما يحدث عكس ذلك؛ إذ تؤدي مجموعة الفراغات الناتجة عن سقوط منظومة الحكم المنهارة في جوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية إلى تعبئتها …

أكمل القراءة »