الجمعة , 15 ديسمبر 2017
الرئيسية » تحليلات » السلفية المدخلية بليبيا

السلفية المدخلية بليبيا

ليبيا الخبر

تستحق ظاهرة السلفية والمداخلة أي أتباع منهج الشيخ ربيع المدخلي بليبيا الدراسة ولفت الانتباه إلى خط سيرها العام في ليبيا، فقد كان النظام السابق في بدايته مع هذه الحركة يناصبها العداء وألقى القبض على كثير من تابعيها، لكنه تفطن إلى إمكانية استخدامها ضمن أدواته للدفاع عن شرعيته.

أيضا ظل أتباع الحركة السلفية طوال نشأتهم وتمددهم بليبيا بمنأى عن الشأن السياسي خاصة والشأن العام في العموم، واقتصرت اهتماماتهم في بعض مظاهر التدين والتأكيد عليها، كمسألة إعفاء اللحى وحلق والشارب، ورفع الإزار، كما ركزت جهودها على محاربة التصوف بجميع حركاته الفلسفية والطرقية.

وفي فترة لاحقة قامت أتباع الحركة السلفية بـتأثير من شيوخ العربية السعودية بتوجيه سهام نقدهم وتبدعيهم وتفسيقهم إلى منهج جماعة الإخوان المسلمين وتبادلوا في شأن ذلك الأشرطة والرسائل الصغيرة الواردة من السعودية.

فقد قام الساعدي القذافي إبان اندلاع ثورة فبراير/شباط 2011 بالاتصال ببعض شيوخ الحركة السلفية بالمملكة العربية السعودية، وحصل من بعض شيوخهم على فتاوى تحرم الخروج على الحاكم، واعتبار ثورة فبراير فتنة القاعد فيها خير من القائم حسب أدبياتهم المنشورة، وبثت شركتي لبيانا والمدار الليبيتين للهاتف المحمول رسائل نصية تحض على التزام البيوت وعدم الخروج في المظاهرات الشعبية في ليبيا.

بعد انتصار ثورة فبراير ومقتل العقيد معمر القذافي وهروب نجله إلى النيجر خرج أتباع الحركة السلفية من جحورهم، وساهموا بشكل فاعل في العمل الإغاثي الاجتماعي، إلا أنهم لم يساهموا في العمل السياسي، بل نظروا إلى انتخابات المؤتمر الوطني العام 2012 على أنها بدعة لا يجوز الخوض فيها.

وأثناء زيارة رئيس الوزراء السابق علي زيدان للمملكة العربية السعودية طلب من شيوخ المداخلة والسلفية بها إصدار فتوى تحض أتباعهم في ليبيا على المساهمة في انتخابات مجلس النواب الليبي التي أجريت في الخامس والعشرين من يونيو/حزيران الماضي. ومن ثم صدرت فتوى على موقع الشيخ ربيع المدخلي بأنه على الليبيين المشاركة في الانتخابات لاختيار نوابهم، وفهم السلفيون الرسالة وشاركوا في عمليات الاقتراع بكافة المدن والقرى المتواجدين بها.

طرأ تغير آخر على أتباع المذهب المدخلي والسلفي في ليبيا، بعد إعلان اللواء المتقاعد خليفة حفتر حركته الانقلابية في السادس عشر من مايو/أيار الماضي، إذ أيدوا حفتر خلافا لمنهجهم القائم على عدم الخروج على ولي الأمر، الذي كان وقتها المؤتمر الوطني العام، مدفوعين بفتاوى أتت من العربية السعودية مفادها أن المؤتمر الوطني العام انتهت صلاحيته وولايته في السابع عشر من فبراير/شباط الماضي، وذلك تماهيا مع حركة لا للتمديد التي ظهرت بعد هذا التاريخ رافضة استمرار المؤتمر الوطني العام وداعية إلى مرحلة انتقالية ثالثة على رأسها مجلس للنواب، وهي جوهر وفكرة حزب تحالف القوى الوطنية بزعامة محمود جبريل.

بل انضم شباب المداخلة الليبيين إلى البوابات الأمنية التابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر والممتدة من منطقة “برسس” شرق بنغازي وحتى مدينة المرج.

وحسب شهادة مفرج عنهم من قبل تابعين لحفتر فإن بعض الذين حققوا معهم لمعرفة منهجهم الديني كانوا من المداخلة، حيث كانوا يصنفون المقبوض عليهم، إما منتسبين إلى جماعة الإخوان المسلمين الليبية، أو إلى أحد التيارات السلفية الجهادية المنتشرة بشرق ليبيا.

وانتشرت بمدن الشرق الليبي مكتبات لأتباع المنهج المدخلي السلفي تبيع في كتب ذات طبعات فاخرة سعودية ولبنانية بأسعار رخيصة بخلاف ما هو معروف عن أسعار هذه الكتب في ليبيا خاصة تلك الكتب التي تنتقد أتباع الحركات الإسلامية الأخرى، كالإخوان والسلفية الجهادية، مما جعل مراقبون يقولون بأن هذه المكتبات ممولة من العربية السعودية.

بمدينة درنة الصغيرة شرقي ليبيا تعرضت محال تجارية أصحابها من أتباع المدخلية إلى عمليات تفجير في الأسبوعيين الماضيين، بسبب ما قيل من أن المداخلة منضمون في العمليات القتالية العسكرية التي يشنها اللواء المتقاعد خليفة حفتر على بنغازي تحت عنوان عملية الكرامة، ومشاركتهم في تحقيقات أمنية مع أتباع السلفية الجهادية من درنة الذين ألقي عليهم القبض ببعض البوابات الأمنية على طول الطريق التي يسيطر عليها أتباع حفتر من مدينة المرج وحتى بنغازي.

ومن المتوقع حسب خبراء أن ينزح سلفيو درنة من المدينة إلى مدن وقرى أخرى لهم بها أتباع ومناصرون، كما نزح منتسبون لجماعة الإخوان المسلمين الليبية من مدينة المرج بعدما تعرضوا له من تعذيب واغتيالات ومضايقات اجتماعية إلى مدن ليبية أخرى.

شاهد أيضاً

مشكلة الصديق الكبير، محافظ مصرف ليبيا المركزي

السنوسي بسيكري/ كاتب ومحلل سياسي ليبي استهللت مقالي هذا الأسبوع بهذا العنوان لأشير إلى أن …

14 تعليق

  1. يا ريته معمر مسحكم من الوجود يا خوّان المسلمين .

  2. أن شاء الله السلفية الصحيحة هى المنتصرة ياأخون يامفلسين

  3. نحس في صاحب المقال زي اللي عنده حموضة راقية .. رد بالك ماتسكتش على روحك … ^_^

  4. من قتل الشيخ د. نادر العمراني وهو ينطق بالشهادتين

  5. السلفية فكر منحرف كباقي الفرق الرسول لم يكن سلفيا ولا شيعيا ولا صوفيا الخ بل كان مسلم يبلغ في رسالة الله عز وجل وهو القرأن الكريم

  6. السلفية هي الاسلام الصافي

    السلفية هي الاسلام فالمسلم علي منهج السلف ما لم يبتدع في دين الله. كثرة الفرقة تستدعي ان توضح منهجك صوفيا او تكفيريا او اخوانيا او ……… و لقب مدخلي اهل الشر يريدون به تنفير الناس. اذا ان السلفيون امامهم محمد صلي الله عليه وسلم و العلامة ربيع المدخلي هو احد العلماء المسلمين المجاهدين فو الله لن تفلحوا فدين الله منصور و توبو خيرا لكم

  7. مسلم سلفي لست اخوانيا

    سبحانك هذا بهتان عظيم

    ستعالو راية السنة الغراء يوما و ان رغمت انوف الحاقدين

    نسأل الله ان يريح البلاد من شركم

  8. سلفي و نسأل الله الثبات

    الحمد لله الذي هداني للحق بعد ان كنت علي شفا حفرة و اصيب دما حراما بفضل الله ثم دروس فضيلة الشيخ العلامة صالح الفوزان عضو اللجنة العليا للافتاء و الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي و فضيلة الشيخ عضو هئية كبار العلماء صالح اللحيدن من بلاد الحرمين الشرفين المملكة العربية السعودية حفظها الله من كل سوء و وفق ولاة امرها لكل خير و كذلك دروس العلماء الالباني و بن عثيمين و بن باز و الوادعي و النجمي و الجامي رحمهم الله و كذلك مشائخينا و طلبة العلم (السلفيين) في ليبيا الذين استمعت لدروسهم فأزلو عني شبهات الاخوان والخوارج و استفدت منهم فنسأل الله ان يجازيهم عني خيرا و نسأل الله ان يجعل هذا البلاد ءامنا مطمئنا و ان يلم شملنا و يوحد صفوفنا و يجمع كلمتنا علي الحق و يوفق ولاة امرنا الي ما يحبه و يرضه و ان يهدي كاتب المقال الي الهدي و الحق المبين

    الامام مالك رحمه الله يقول (السنة سفينة نوح من ركبها نجا و من تخلف عنها غرق) تاريخ بغداد للخطيب البغدادي 7/ 336 و ذم الكلام و أهله للهروي 4/ 124 – رقم885 و تاريخ دمشق لابن عساكر14/ 9 و مجموع الفتاوى لابن تيمية 57/ 4 و الصفدية لابن تيمية 257/ 1 و مفتاح الجنة في الاحتجاج بالسنة للسيوطي ص 76

  9. نورالدين الطرابلسي

    أحسنت التوصيف، الإسلام فوق وأكبر مما يدّعي هؤلاء من وضعه في قالب شيخ واحد يؤخذ منه ولا يرد وينعت مخالفه بأشنع الأوصاف؟؟؟؟ ويهدد مخالفهم بالقتل (كما فعل ما يسمى بشيوخهم والمشيخة عنهم بعيدة) مع الشيخ نادر العمراني رحمه الله، أهكذا هو الإسلام فرض الرأي بالقوة؟؟؟؟
    لقد طعن هؤلآء في علماء الأمة السابقين من الأمة وغيرهم واللاحقين لتفريغ الدين من محتواه وتشكيك الناس في دينهم وحصر فهمه عليهم فقط وكأنهم وحدهم على المنهج الحق وههم وحدهم أهل الجنة ومن يخالفهم ففي النار؟؟؟؟ أي فهم هذا؟ أدعوا الشباب من أتباع الدخلي أن يتطلعوا ويستمعوا لللآخر ويفتحوا قلوبهم وعقولهم ولا يكونوا إمعة ونسئ الله أن يهدينا جميعا.

  10. السلفية كانت عقيدة فقط .. فأصبحت عقيدة ومنهج…
    السلف في القرون الثلاث الأولى كان فيهم نسبة كبيرة من الخوارح وكذلك الشيعة وحتى الإسماعيليون ظهروا في وقت مبكّر… لذلك فالأساس لهذه الفرقة فير صحيح… كذلك طريقة اتّباعهم للمدخلي فيها كثير من التقليد الأعمى .. وهم يعرفون إن الميت لا تؤمن غليه الفتنة … فلماذا لا يساوونه بغيره … أم إنه أتى بما لم تأت به الأوائل… ؟!
    الذي لا يعرفه السلفيون ان الاختلاف سنة كونية ومن لا يريد أن يتقبلها يدخل في التقليد الأعمى معتقداً إن شيخه لا يخطيء… وغيره مخالف…
    النووي مخالف وابن حجر مخالف والسيوطي ضال مبتدع… فماذا أبقيتم ؟!
    أليس من المفروض أن تتحلوا بروح الإعتزاز بالنفس وترك التقليد كما فعل السلف… هل كان فقهاء الصحابة والتابعين متفقون على كل شيء ؟!
    أقول لمن هو سلفي ومعتز بسلفيته… السلفية أوسع مما تظن… من ناحية العقيدة ومن ناحية الفقه…
    فمن ناحية الفقه ..كان فيهم من يقبض ومن يرسل… وفيهم من يتوسل بالنبي ومن لا يتوسل… ومن يصلي عند القبر ومن لا يصلي …ومن يرى إن تعليق الصور جائز ومن لا يرى ذلك… فيهم المتشدد وفيهم المتساهل… فيهم من يرى جواز الغناء وقيهم من يرى حرمته.. وفيهم من يرى حرمة النرد والشطرنج ومن يقول بخلاف ذلك … وفيهم من خرج على الحكام الظالمين كالحسين بن علي وفيهم من آثر الخضوع والطاعة ……أما من ناحية العقيدة فاختلفوا وتفرقوا الى عدة فرق منهم المعتزلة والأشاعرة الذين وضعوا قواعد وتأصيل للدفاع عن العقيدة الإسلامية ضد الشبهات العقائدية في ذلك الوقت… أما من حافظوا على العقيدة بشكلها الخام بدون تأويل سموا أنفسهم سلفية… والكثير يعتقد إن الذين يمثلون السلف حقاً في العقيدة هم من يقولون بالتفويض وبذلك فهموا النصوص الواردة عن السلف بهذا الشأن لأن السلفية التي نراها اليوم هي التي كانت تسمى المجسمة في ذلك الوقت … كما انهم لا ينزهون الله عن المادة ومن لا ينزه الله عن المادة فقد جسّمه بغير شك…
    والذي أقصده ان السلف لم يكونوا على عقيدة واحدة ولا على منهج واحد في شتى مناحي الحياة بل اختلفوا في كثير من الأمور …..وحتى عندما ظهرت العقيدة السلفية اختلفوا فيها بين مجسّم ومفوّض … فلماذا يقتصر الحق على ابن تيمية وأتباعه …. ولماذا يقتصر بعده على الشيخ محمد بن عبدالوهاب وأتباعه … ثم لماذا يقتصر بعده في الألباني والمدخلي…
    الخلاصة أنتم ضيّقتم الدين وحصرتموه في نطاق ضيق جداً حتى إن من اختلف عن شيخكم قيد أنملة هاجمتموه وحذرتم منه وكأنه زنديق أو شيطان… بينما اختلف أجلّة الصحابة والسلف على أمور أكبر ولم يهجروا بعضهم لأجلها ولم يقاطعوا أحداً لأجل تلك الفتاوى الجزئية التافهة…

  11. الله يجازيكم بما أنتم أهله يا إخوان الشياطين يا أتباع الدينار والدولار باسم الدين واعتلاء المناصب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *