الجمعة , 14 ديسمبر 2018
الرئيسية » عربي » قرقاش: الإمارات مستعدة لنشر مزيد من القوات في أنحاء الشرق الأوسط
Anwar Gargash, UAE Minister of State for Foreign Affairs talks to the media during a press conference in Dubai, United Arab Emirates, Saturday, June 24, 2017. (AP Photo/Kamran Jebreili)

قرقاش: الإمارات مستعدة لنشر مزيد من القوات في أنحاء الشرق الأوسط

قال أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية اليوم الخميس إن بلاده مستعدة لنشر مزيد من القوات في أنحاء الشرق الأوسط لمواجهة خصومها لأنها تعتقد أنه لم يعد بوسعها الاعتماد على حلفاء غربيين مثل الولايات المتحدة وبريطانيا.

 

ووسعت الإمارات نفوذها في المنطقة لملء فراغ تركته إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما من خلال نشر قوات وضخ أموال في أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا حيث ساهمت في تأسيس جيوش محلية وأنشأت قواعد عسكرية.

 

وقال قرقاش في خطاب في لندن “في النظام الدولي الحالي لم يعد من الممكن’ تحرير شيك ويأتي أحد ويضمن استقرار المنطقة’. يجب أن تتحمل جزءا من العبء”.

 

وتقاتل قوات من الإمارات ضد الحوثيين الموالين لإيران في اليمن لأكثر من ثلاث سنوات كما تدعم قوات معارضة للإسلام السياسي في ليبيا ومناطق أخرى.

 

وهناك صراع على النفوذ في منطقة الشرق الأوسط بين الحليفتين المقربتين الإمارات والسعودية من جانب وإيران من جانب آخر واتخذ هذا الصراع بعدا طائفيا بينما يتهم كل جانب الآخر بزعزعة استقرار المنطقة.

 

وقال قرقاش إنه قلق من الاختلاف بين القوى الغربية فيما يتعلق بمستقبل العلاقات مع إيران.

 

وقال في الكلمة التي ألقاها في مؤسسة (بوليسي إكستشينج) للأبحاث “نأمل حقا أن تنجح الجهود الأمريكية الحالية لتغيير النهج الإيراني. نحن قلقون بعض الشيء من الاختلاف الظاهر في وجهات النظر بين أوروبا والولايات المتحدة فيما يتعلق بإيران”.

 

وتعتبر الإمارات أن أسلوب الضغط الذي تنتهجه الولايات المتحدة حيال إيران هو الوسيلة الأكثر فعالية لكبح ما تراه أنشطة خبيثة من طهران تشمل تطوير صواريخ باليستية. وتفضل الإمارات ذلك النهج على المحاولات الأوروبية لإنقاذ الاتفاق النووي الموقع في 2015.

 

وقال قرقاش أيضا إن الإمارات تشارك في عملية وساطة مع الصومال، التي يطل ساحلها على مسارات شحن رئيسية قبالة المياه الإقليمية لليمن، بعد خلاف بشأن مصادرة عدة ملايين من الدولارات من طائرة مدنية إماراتية في مطار مقديشو.

 

وأضاف “هناك محاولات حاليا للوساطة بيننا وبين الصومال… نود أن نواصل القيام بعملنا لكننا أوضحنا تماما أننا ظٌلمنا فيما يتعلق بطريقة التعامل معنا بخصوص شحنة تفوق قيمتها تسعة ملايين دولار… نطلب اعتذارا بسبب ذلك” .

 

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية بالإمارات، أنور قرقاش، إن استهداف ناقلتي النفط السعوديتين في البحر الأحمر “تصرف إرهابي أهوج”.

وأضاف، في تغريدات على حسابه بموقع “تويتر”، أن استهداف الملاحة البحرية “يؤكد ضرورة تحرير الحديدة (غرب اليمن) من مليشيات الحوثي”.

 

وتابع: “الاعتداء الممنهج على الملاحة البحرية تصرف إرهابي أهوج ويعبر عن طبيعة الحوثي وعدوانه”.

 

وأمس الأربعاء، أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، تعرض ناقلتي نفط عملاقتين تابعتين للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري، تحمل كلٌّ منهما مليوني برميل من النفط الخام، لهجوم من قبل مسلحي الحوثي، في البحر الأحمر، صباح (الأربعاء) بعد عبورهما مضيق باب المندب.

 

ووفق “واس″، فقد أسفر الهجوم عن إصابة طفيفة في إحدى الناقلتين، ولم تقع أي إصابات أو انسكاب للنفط الخام في البحر، ويجري سحب الناقلة المتضررة إلى أقرب مرفأ سعودي.

 

وقالت قناة “المسيرة” التابعة للحوثيين، إن “القوة البحرية (التابعة للجماعة) استهدفت بارجة الدمام السعودية، قبالة السواحل الغربية”.

وكالات

 

شاهد أيضاً

ليبيا تحرم 385 أردنياً من الدراسة بتهمة حيازة السلاح الأبيض

قررت وزارة التعليم الليبية حرمان طلاب أردنيين من الدراسة داخلها وخارجها، وعدم اعتماد نتائجهم بتهمة  …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.