الجمعة , 15 ديسمبر 2017
الرئيسية » ترجمات » هآرتس: إسرائيل استخدمت “إيلاف” أداة لإيصال رسائلها للخليج
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2017-10-21 21:38:12Z | | pœ

هآرتس: إسرائيل استخدمت “إيلاف” أداة لإيصال رسائلها للخليج

قالت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، إن مقابلة رئيس هيئة الأركان، غادي آيزنكوت، مع صحيفة “إيلاف” السعودية التي تصدر من لندن، تمت بموافقة القيادات العليا في إسرائيل، وبمبادرة من الصحيفة السعودية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في الحكومة قولها إن تصريحات آيزنكوت بشأن تبادل المعلومات الاستخبارية مع السعودية لم تكن مفاجئة، وإن الموقع تحول في السنوات العشر الأخيرة لقناة تواصل بين الخليج وإسرائيل.

وتابعت الصحيفة بأن القيادة الإسرائيلية استخدمت “إيلاف” أكثر من مرة لتوصيل المواقف الإسرائيلية حول مختلف القضايا في المنطقة، وكلها بمبادرة من الصحيفة وليس من إسرائيل.

 

وأضافت أن موقع إيلاف ناقش في كانون الثاني/ يناير 2016،  الوزير الإسرائيلي عن حزب الليكود، زئيف الكين، حول موضوع إمكانية العمل مع الدول العربية، وتعزيز التعاون مع إسرائيل.

وفي أيار/ مايو الماضي، قدم المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، مداخلة للصحيفة حول مستقبل تنظيم داعش في غزة.

وقبل عامين، تحدث مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية السابق، دوري غولد، للصحيفة وكشف عن ضربة إسرائيلية لقافلة لحزب الله اللبناني في سوريا، كانت تحمل صواريخا.

وقبله تحدث  السفير الإسرائيلي السابق في الولايات المتحدة، مايكل أورين، للصحيفة دون أن يذكر اسمه وقتها، وعلق على اغتيال القيادي في حزب الله سمير القنطار.

في وقت سابق، سجلت صحيفة “إيلاف” الإلكترونية السعودية الخميس سابقة هي الأولى من نوعها بإجراء مقابلة صحفية مع آيزنكوت الذي أبدى استعداد حكومة إسرائيل “لتبادل المعلومات الاستخبارية” مع السعودية “لمواجهة إيران”.

وصحيفة “إيلاف” التي تتخذ من لندن مقرا لها هي واحدة من أقدم وأشهر المواقع الإلكترونية السعودية على الإنترنت، أما مؤسس الموقع ورئيس تحريره فهو الصحفي السعودي المعروف عثمان العمير الذي يُعتبر أحد المقربين من ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان.

وقال آيزنكوت في المقابلة: “نحن مستعدون لتبادل الخبرات مع الدول العربية المعتدلة وتبادل المعلومات الاستخبارية لمواجهة إيران”.

وردا على سؤال حول ما إذا حصلت مشاركة معلومات مع السعودية في الفترة الأخيرة، قال: “نحن مستعدون للمشاركة في المعلومات إذا اقتضى الأمر. هناك الكثير من المصالح المشتركة بيننا”.

وأكد مسؤول في الجيش الإسرائيلي مضمون المقابلة، مشيرا إلى أنها الأولى من نوعها لرئيس أركان خلال وجوده في سدة المسؤولية مع وسيلة إعلام عربية.

وتأتي هذه التصريحات وسط توتر وتصعيد في المنطقة بين السعودية وإيران حول ملفات عدة. وتتهم إيران وحلفاؤها الرياض بالتقرب من إسرائيل.

 عربي21

شاهد أيضاً

نيويورك تايمز: أمير مقرب لابن سلمان اشترى لوحة بـ450 مليون دولار

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن ما أسمته “المشتري الغامض” لأغلى لوحة في التاريخ هو أمير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *